كيفية تعلم البرمجة وأهم مصادرها المجانية

تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

بعد أن أصبح مجال البرمجة من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر، وخاصةً في العصر التكنولوجي الحالي نجد الكثير يرغبون في معرفة كيفية تعلم البرمجة وأهم مصادرها المجانية.

توجد الكثير من القنوات والمواقع التي تقدم محتوى تعليميًا ممتازًا لكل من يرغب في تعلم المجال بشكل مجاني تمامًا؛ ولذلك سنتحدث اليوم عن ما هي البرمجة، وكيفية تعلمها بالخطوات، بالإضافة إلى أهم المصادر المجانية التي ستساعدك على التعلم.

ما هي البرمجة؟

البرمجة تعني عملية كتابة تعليمات تُعرف باسم الكود، والتي يتم استخدامها لإنشاء البرمجيات، تطبيقات الويب، والتطبيقات المحمولة، والأنظمة البرمجية المختلفة.

تتضمن البرمجة استخدام لغات برمجة، ومن أشهر 10 لغات برمجة: لغة بايثون، لغة Html، لغة جافا، لغة جافا سكريبت، لغة PHP، لغة CSS، لغة Rust، لغة Perl، لغة C شارب، لغة SQL.

يشمل المجال مجموعة من التخصصات المتنوعة، ومنها تطوير الويب، تطوير الألعاب، تطوير التطبيقات المحمولة، تطوير البرمجيات، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، البرمجة المضمنة، وغيرهم من التخصصات المختلفة.

كل مبرمج يختار التخصص الذي يتناسب مع ميوله واهتماماته ومهاراته المهنية، ويقدم المجال الكثير من الفرص للمبرمجين التي يمكنهم من خلالها تطوير مهاراتهم بشكل مستمر.

كيفية تعلم البرمجة

 تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

تعرف على البرمجة وأنواعها

ابدأ أولًا في التعرف على أنواع لغات البرمجة واستخداماتها المختلفة، ثم ابدأ بلغة برمجة مبسطة وسهلة مثل لغة Python أو لغة JavaScript.

ابدا بتعلم الأساسيات

حتى تصبح مبرمجًا محترفًا لابد من البدء في تعلم الأساسيات، اختر أهم المصادر التي ستساعدك على التعلم، ومنها المواقع التفاعلية ودروس الفيديو، وابدأ في تعلم الأساسيات ودراسة المفاهيم الأساسية مع حل المسائل والتحديات البرمجية لتطبيق المفاهيم الجديدة.

ومن أساسيات البرمجة التي عليك تعلمها الحلقات، المتغيرات، الدوال، المصفوفات، الحزمة، الطابور، بناء الجمل، وكذلك أيضًا أنواع البيانات.

2- اختر لغة برمجة بناءً على ميولك واهتماماتك وأهدافك المستقبلية

بعد تعلمك للأساسيات قم باختيار لغة برمجة وفقًا لاهتماماتك وأهدافك المستقبلية، وركز على تعلم لغة واحدة اتقنها جيدًا وطبق على مشاريع فعلية بشكل عملي من خلال إنشاء بعض البرامج البسيطة، وبعد إتقان لغة معينة يمكنك البدء بتعلم لغة برمجة أخرى.

بناء المشاريع العملية

التطبيق العملي هو سر نجاح أي مبرمج؛ ولذلك أنصحك أن تطبق المفاهيم التي تعلمتها من خلال بناء مشاريع واقعية، ابحث عن فكرة مشروع أو برنامج لتساعدك في تطبيق ما تتعلمه وتطبق من خلاله المهارات البرمجية التي تعلمتها، ويمكنك الاستفادة من المنصات المختلفة للعمل على مشاريع مختلفة التعاون مع المطورين الآخرين مثل منصة GitHub.

لا تتوقف عن التعلم

تعلم بشكل مستمر وحاول تحسين مهاراتك من خلال التحديات البرمجية وشارك في المنتديات البرمجية والمجتمعات على الإنترنت لااكتساب المزيد من الخبرات المختلفة.

أهم مصادر تعلم البرمجة مجانًا

توجد الكثير من المصادر الخاصة بتعليم البرمجة بشكل مجاني تمامًا، وهي متاحة بكثرة على الإنترنت، ويمكنك البدء من خلالها وتعلم المجال دون أن تحتاج إلى دفع أي رسوم، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن اختيار المصدر المناسب الذي ستبدأ رحلة تعلمك من خلاله يكون بناءً على مستوى معرفتك وميولك واهتماماتك وأهدافك الشخصية.

ومن الأفضل أن تتعلم من خلال مجموعة متنوعة من المصادر لتعزيز فهمك لمجال البرمجة وتطوير مهاراتك فيها؛ ولذلك سنعرض لك مجموعة من أفضل قنوات اليوتيوب والمواقع التعليمية التي ستساعدك على تعلم المجال وإتقانه.

قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة

قناة Elzero Web School

قناة Elzero Web School هي قناة شهيرة تهتم بتعليم البرمجة من الصفر لمساعدة كل من يرغب في التعلم من البداية حتى يصل إلى الاحتراف، وهي من أفضل القنوات العربية التي أرشح لك التعلم من خلالها.

يشرح باشمهندس أسامة الزيرو بأسلوب سلس وبسيط ويقوم بتبسيط القواعد البرمجية لضمان أقصى استفادة،وتحتوي القناة على مجموعة من الكورسات التدريبية، ومنها كورس javascript، كورس html، كورس python، كورس css، وكورس php، وغيرهم من الكورسات المختلفة.

قناة The Coding Train لتعلم البرمجة

ستساعدك قناة The Coding Train على تعلم أساسيات البرمجة بأسلوب مرح وطريقة رائعة تجعلك تفهم كل ما تتعلمه من خلال القناة، كما أنك ستتعلم بشكل عملي، حيث تتم مناقشة الكثير من المصطلحات والمفاهيم البرمجية بشكل عملي.

قناة Treehouse

تحتوي قناة Treehouse على الكثير من الفيديوهات التي تهتم بتعليمك البرمجة من خلال مجموعة متنوعة من العروض والعديد من النصائح والمقابلات المفيدة، وذلك من خلال برنامج Treehouse Show.

قناة Abdelrahman Gamal

توفر قناة Abdelrahman Gamal الكثير من الكورسات التعليمية في مجالات برمجية مختلفة، ومنها كورس cs50 الذي يهدف إلى تأسيسك في البرمجة.

كما تقدم القناة كورس Front End، وكورس الويب بلغة البايثون، وغيرهم من الكورسات المختلفة، بالإضافة إلى وجود تطبيق عملي لعمل مشروع كامل بال django.

قناة The Net Ninja

تهتم قناة The Net Ninja بتطوير الويب Web Development، حيث تغطي كل جوانب المجال بشكل عملي لتساعدك على احتراف المجال بطريقة سلسلة ومنظمة، والجدير بالذكر أنها تقدم محتوى يغطي أغلب الإطارات والمكتبات الخاصة بلغة جافاسكربت، ومنها: Gatsby.js، Vue.js، Angular.js، React.js.

قناة Codizella

هل ترغب في تعلم لغة بايثون بأسلوب رائع وباللغة العربية دون تعقيد؟ إن كانت إجابتك نعم، فأرشح لك قناة Codizella، والتي تقدم محتوى يتميز بسهولته ويفضله الكثير من المتعلمين.

قناة حسونة أكاديمي

تعتبر قناة حسونة أكاديمي من أفضل القنوات العربية على اليوتيوب التي تقوم الكثير من الكورسات التعليمية الخاصة بمجال البرمجة، ومنها كورس html، كورس javascript، كورس css.

كما تقدم القناة كورس الألعاب، والذي ستتعلم من خلاله برمجة الألعاب، بالإضافة إلى كورس الويب بالبايثون، والذي ستتعلم من خلاله لغة بايثون بأسلوب مبسط.

قناة Tech With Tim لتعلم البرمجة

تهتم قناة Tech With Tim بتعليم البرمجة بشكل عام، وتتميز بأسلوب رائع في شرح وتبسيط المعلومات، بالإضافة إلى تقديم الكثير من الأفكار والمشاريع التي تساعد المبتدئين على التعلم بشكل عملي.

تحتوي قناة Tech With Tim على الكثير من الفيديوهات التعليمية الخاصة بلغات البرمجة، ومنها: لغة C++، لغة Kotlin، لغة Python، كما ستجد شروحات عن الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة باستخدام لغة بايثون.

وإذا أردت أن تكتسب الخبرات وتتبادل المعلومات مع مختلف المبرمجين يمكنك الدخول إلى المجتمع الرائع الخاص بالقناة على منصة Discord.

مواقع تعليمية لتعلم البرمجة

 تعلم البرمجة
تعلم البرمجة

موقع FreeCodeCamp

يوفر موقع FreeCodeCamp الكثير من المواد لمساعدة المبرمجين المبتدئين على ممارسة مهارتهم في البرمجة، وهي منظمة غير ربحية، وبالتالي ستتعلم بشكل مجاني تمامًا دون أن تضطر إلى دفع أي رسوم.

توجد الكثير من المهام وأسئلة التدريب التي يمكنك العمل عليها لتطوير مهاراتك في البرمجة وإتقانها، والجدير بالذكر أن بإمكانك العمل عليها بمفردك أو في أزواج لتحقيق أفضل النتائج.

يمكنك من خلال موقع FreeCodeCamp تعلم علوم البيانات وتحليل البيانات باستخدام Python، بالإضافة إلى أنظمة تصميم ويب سريعة الاستجابة وخوارزميات وهياكل بيانات لجافا سكريبت، والتعلم الآلي باستخدام Python .

موقع HackerRank

يعتبر موقع HackerRank من أفضل المواقع التعليمية التي ستساعدك على التعلم من خلال الدورات التدريبية السريعة لمساعدتك على اكتساب المزيد من الخبرة في لغات البرمجة.

يناسب الموقع كل المطورين والشركات، ويوفر الكثير من لغات البرمجة لمساعدتك على استثمار وقتك في التعلم وتحسين مهاراتك في البرمجة.

والجدير بالذكر أن موقع HackerRank يوفر الكثير من الموارد المتنوعة للمطورين المبتدئين، وهو أفضل موقع يساعدك على العمل عبر الإنترنت بشكل مستقل بعد تعلمك.

موقع GeeksforGeeks لتعلم البرمجة

يفضل الكثير من المتعلمين التعلم من خلال موقع GeeksforGeeks، فهو من أفضل المنصات المفضلة لدى الكثير لما تقدمه من محتوى مجاني خاص بتعليم الكثير من لغات البرمجة والموضوعات المختلفة الخاصة بها، ويتميز الموقع بتوفير محتوى خاص بكل من يرغب في تعلم أساسيات البرمجة بشكل بسيط وسلس.

يوفر موقع GeeksforGeeks مجموعة من المقالات المكتوبة بشكل رائع لمساعدتك على اكتساب المزيد من الخبرة وتطوير مهاراتك في البرمجة، بالإضافة إلى مجموعة من المسابقات المختلفة.

ستجد داخل الموقع الكثير من المنشورات المحدثة وعالية الجودة مع أكواد لتعليمك البرمجة من خلال محتوى مفيد ومميز.

والجدير بالذكر أن الرموز التي تم الحصول عليها تتوفر في الكثير من لغات البرمجة، ومنها لغة Java، لغة C، لغة Python، والكثير من لغات البرمجة الأخرى.

موقع Codecademy

يمكنك استثمار وقتك وجهدك في تعلم البرمجة من خلال موقع Codecademy الذي سيساعدك على تحسين وتعزيز مهاراتك في البرمجة من خلال جلسات تفاعلية مجانية.

سيساعدك الموقع على التعلم عبر الإنترنت بـ 12 لغة برمجة مختلفة، ومنها لغة Ruby، لغة Codecademy، لغة Sass، لغة Python، لغة SQL، لغة C ++، لغة HTML، لغة CSS، وغيرهم من اللغات.

ويعتبر موقع Codecademy من أفضل المواقع التعليمية لتعلم البرمجة من خلال مجموعة من المهام التي عليك إكمالها لتتمكن من تطوير مهاراتك في البرمجة، والانتقال إلى المستوى التالي.

بإمكانك أن تختار لغة البرمجة التي تريد تعلمها والعمل عليها حتى تحقق أفضل النتائج، وفي حالة رغبتك في الحصول على تصحيحات ستتلقى تعليقات من خلالها يمكنك التصحيح لنفسك والتعلم بشكل أسرع وأفضل.

ولذلك يعتبر موقع Codecademy من أفضل مواقع البرمجة المميزة التي يفضلها الكثير من المتعلمين والمطورين نظرًا للكثير من المزايا التي يقدمها.

موقع GitHub لتعلم البرمجة

هل ترغب في تعلم البرمجة مجانًا وتبحث عن أفضل موقع يساعدك على التعلم؟ موقع GitHub من أفضل المواقع التي ستفيدك في التعلم من خلال الكثير من المشاريع الخاصة بالبرمجة.

إذا كنت من المطورين والمبرمجين وترغب في تحسين مهاراتك أرشح لك موقع GitHub، كما يمكنك التواصل مع الخبراء لمساعدتك في إصلاح الأخطاء عند التعثر أثناء برمجة كود معين.

موقع HackerEarth

يناسب موقع HackerEarth المبتدئين في مجال البرمجة، وكذلك أيضًا المطورين في مستوى متقدم، كما تستخدمه الشركات لتقييم المهارات الفنية وإجراء المقابلات عن بعد للتوظيف.

سيساعدك الموقع على التعلم من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع عن طريق مشاركتك في الكثير من التحديات والمسابقات، وهو فرصة رائعة إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة من قبل إحدى شركات التوظيف.

والجدير بالذكر أنك ستتعلم أيضًا من خلال أسئلة المقابلات التي تعتبر طريقة رائعة لتحسين مهاراتك ورفع مستواك في مجال البرمجة، كما يمكنك المشاركة في اختبارات التدريب والفوز بجوائز مميزة.

إذًا، بعد أن تعرفت على كيفية تعلم البرمجة وأهم مصادرها المجانية ابدأ في استغلال هذه المصادر وتعلم من خلالها أهم مجال من مجالات العمل الحر، وتذكر أن التعلم يتطلب الصبر والاستمرارية.