تعرف على أفضل مصادر تعليم الإكسيل

تعليم الإكسيل
تعليم الإكسيل

يتم استخدام الإكسيل بشكل شائع في الكثير من المجالات المختلفة للمساعدة في إدارة البيانات وتحليلها وتنظيمها؛ ولذلك نجد الكثير يبحثون عن أفضل مصادر تعليم الإكسيل ليتمكنوا من استخدامه بشكل احترافي والاستفادة منه في مجال عملهم، وهذا ما سنوضحه لك مقالنا اليوم.

ما هو الإكسيل؟

الإكسيل هو برنامج حاسوبي تم تطويره بواسطة شركة مايكروسوفت، وهو أداة قوية ومهمة، ويتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام يمكنك من خلالها إنشاء جداول بيانات وتنسيقها وتحليلها بطرق مختلفة.

يتم استخدام الإكسيل بشكل أساسي في العمل في مختلف المجالات، وخاصةً في الأعمال والتعليم والحياة الشخصية؛ وذلك لقدرته على معالجة البيانات وتنفيذ المهام المطلوبة منه.

أهمية تعليم الإكسيل

للإكسيل أهمية كبيرة في الكثير من المجالات نظرًا لقدرته على تحليل البيانات وإدارة المعلومات وإعداد التقارير، وغيرهم من المهام المختلفة.

وهو مهارة مطلوبة في سوق العمل، وباكتسابك للمهارات الخاصة باستخدام الإكسيل فأنت تتيح لنفسك فرصًا أكبر للتطوير المهني والنجاح في سوق العمل.

يساعد الإكسيل على تقليل الأخطاء اليدوية وتوفير الوقت وزيادة الإنتاجية؛ وذلك لأنه قادر على إتمام العمليات المتكررة والمعقدة، وبالتالي يمكنك إنجاز المهام بفعالية أكبر.

كما أنه قادر على إدارة البيانات بطريقة منظمة ومرتبة للوصول إليها بكل سهولة، بالإضافة إلى تحليل البيانات بشكل فعال باستخدام مجموعة متنوعة من الوظائف والصيغ الرياضية.

يمكنك استخدام الإكسيل لتحليل البيانات وإعداد التقارير والمشاريع في مجال التعليم والأبحاث الأكاديمية، بالإضافة إلى قدرته على تحسين الكفاءة والفعالية في إدارة البيانات واتخاذ القرارات.

سنوضح لك في السطور التالية بعض استخدامات الإكسيل في المجالات المختلفة.

في العمل

يمكن للإكسيل إنشاء الجداول المختلفة وتحويل البيانات إلى تقارير، وتصميم الكثير من الخطط التي تساهم في تسهيل عملية بيع المنتجات في الأسواق بشكل كبير.

كما أنه يتميز بقدرته على إنشاء الرسوم البيانية المختلفة، وتوفير الكثير من الوقت والجهد في عمل البيانات والتقارير اليومية، بالإضافة إلى تمثيل البيانات بطرق تصويرية.

في مجال التعليم

يتم استخدامه في العملية التعليمية لقدرته على تنظيم المعلومات الدراسية وجدولتها، وإنتاج الكثير من الرسوم البيانية، وتحديث البيانات بشكل دوري.

كما يمكنه تحديد المهام الدراسية المطلوبة في جداول منفصلة مع ترميزها بألوان مختلفة، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم البيانات وتخزينها.

يجعل الإكسيل التدريس أسهل على المعلمين من خلال مساعدتهم على وضع الإحصائيات واستخدام الأشرطة والمخططات، والكثير من الأدوات التي تساعد في تحضير وتقديم الموضوعات للطلاب، كما توجد العديد من القوالب، والتي يمكن استخدامها لتكوين الجدول الزمني.

في التطبيقات المحاسبية

يمكن للإكسيل إنشاء برنامج محاسبي أساسي، بالإضافة إلى إنشاء الرسوم البيانية والمخططات المختلفة، وتوفير دفاتر محاسبية لكل المعاملات المالية.

كما أنه يسهل المقارنة بين الإيرادات والمدفوعات، ويتميز بقدرته على إدخال النفقات والودائع في صفوف محددة مع القيام بعمليات الجمع تلقائيًا.

فائدة الإكسيل في مجال تحليل البيانات

يتم استخدامه بشكل كبير في مجالات علم البيانات، وتستخدمه الشركات في إدارة البيانات، وإجراء عمليات متنوعة لتحليل البيانات وفهمها.

أفضل مصادر تعليم الإكسيل

تعلم الإكسيل عملية ممتعة، يمكنك التعلم من خلال البدء بالمفاهيم الأساسية في الإكسيل والوظائف الأساسية له مع تطبيق المفاهيم التي تعلمتها من خلال ممارسة التمارين العملية التي ستساعدك على تحسين مهاراتك.

توجد الكثير من الدروس والمقالات والدورات والفيديوهات التعليمية على الإنترنت التي يمكنك متابعتها وتعلم كيفية استخدام الإكسيل بطريقة مفصلة وسهلة الفهم لتتمكن من اكتساب المهارات اللازمة وتطوير مهارتك في الإكسيل لتتمكن من استخدام هذه المهارات سواء في العمل أو في الحياة الشخصية؛ ولذلك جمعنا لك أفضل قنوات اليوتيوب والمواقع التعليمية التي ستساعدك على تعلم الإكسيل واحترافه.

قنوات يوتيوب لتعليم الإكسيل

تعليم الإكسيل
تعليم الإكسيل

قناة Mohamed Al Assaal

قناة Mohamed Al Assaal من أفضل قنوات اليوتيوب المتخصصة في تعليم الإكسيل، والتي ستساعدك على التعلم من الصفر حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف، حيث ستعرف كيف تستخدم جميع أدوات Excel مع التطبيق بشكل عملي لمساعدتك على الفهم بشكل أسرع.

قناة إسلام رجب

ستتعلم الكثير من المواضيع المختلفة الخاصة بالإكسيل من خلال قناة إسلام رجب، ومنها: تصميم كشوف الحسابات، تصميم فاتورة مبيعات، تصميم برنامج مخازن، القوائم المنسدلة، البحث عن البيانات داخل اليوزرفورم، حذف وتعديل البيانات، وغيرهم من المواضيع المختلفة.

قناة ثائر السوسي – Excel light

تناسب قناة ثائر السوسي – Excel light جميع المستويات، وهي من أهم القنوات التي أرشحها لك لتعلم كيفية استخدام برامج الأوفيس، ومنها برنامج الإكسيل.

ستساعدك القناة على تعلم الكثير من الأمور التي من خلالها ستكون قادرًا على استخدام برنامج الإكسيل بكل احترافية، ومنها: معادلات الإكسيل، التحقق من البيانات، إعداد التقارير والأبحاث، الصيغ الرياضية، الأدوات التفاعلية، الأشكال البيانية، أسرار الإكسيل.

قناة Excellaway

قناة Excellaway هي قناة رائعة خاصة بتعليم الإكسيل لكل المستويات، حيث تقدم الكثير من الفيديوهات المختلفة التي ستعرف من خلالها كيف تستخدم الوقت والتاريخ في برنامج Excel، وكيفية طباعة البيانات والتعامل مع أوراق العمل.

كما ستعرف أكثر دوال البحث استخدامًا، وكيفية عمل الجداول وإنشاء نسخة من الملفات، وكيفية حفظها وحذفها، بالإضافة إلى ذلك ستعرف ما هي الدوال المستخدمة في العد والجمع، وكيفية التعامل مع المتغيرات، وغيرهم من المواضيع الهامة.

قناة KAFS TOP

ستعرف من خلال قناة KAFS TOP الكثير من خفايا برنامج الإكسيل التي ستساعدك على استخدامه باحترافية، ومنها كيفية استخدام الأدوات، وكتابة الأكواد البرمجية، بالإضافة إلى تعديل الجداول البيانية، وتصميم فاتورة البيانات.

قناة Leila Gharani

ستتعلم الإكسيل بأسلوب رائع ومبسط من خلال قناة Leila Gharani، والتي تهتم بتبسيط المعلومات لضمان فهمك لما تتعلمه داخل القناة حتى تتمكن من التطبيق بشكل عملي واكتساب المهارات بشكل أسرع.

ستعرف من خلال قناة Leila Gharani كيف تتعامل مع أدوات الإكسيل وتستخدمها بشكل صحيح، كما ستعرف كيفية عمل جداول بيانات ضخمة، بالإضافة إلى كيفية قراءة الميزانيات وتحليلها، وغيرهم من المواضيع المختلفة.

قناة Ahmed Hafez

تناسب قناة Ahmed Hafez أصحاب المستوى المبتدئ وأصحاب المستوى المتقدم في برنامج Excel، وهي قناة رائعة ستساعدك على التعلم بكل سهولة واحتراف البرنامج، وليس ذلك فحسب، بل ستساعدك أيضًا على معرفة كيفية استخدام برنامج Word، وبرنامج Power Point.

قناة How TO Excel لتعليم الإكسيل

يمكنك التعلم بشكل أسهل وأسرع من خلال قناة How TO Excel، حيث ستساعدك على تعلم كيفية عمل الجداول، وقوائم الدول والبرمجة، بالإضافة إلى الأكواد البيانية وتصميم شاشة احترافية.

كما ستعرف كيفية كسر حماية الملفات، إنشاء نسخة احتياطية من الملف، دالة Sum IF، كود ترحيل البيانات، منع تكرار البيانات، البحث عن الصور، وغيرهم من الأمور الهامة التي ستساعدك على احتراف البرنامج.

قناة MyOnlineTraningHub

تحتوي قناة MyOnlineTraningHub على الكثير من الفيديوهات التي ستساعدك على التعلم بشكل عملي بدلًا من التركيز على الشرح النظري فقط، حيث ستتعلم من خلالها كيفية استخدام برنامج الإكسيل في الحياة اليومية مع معرفة كيفية إنشاء لوحة معلومات مالية شخصية.

مواقع تعليمية لتعليم الإكسيل

تعليم الإكسيل
تعليم الإكسيل

كورس الإكسيل من إدراك

تقدم منصة إدراك كورس الإكسيل لمساعدتك على التعلم من الصفر حتى الاحتراف، حيث ستتعلم من خلال الكورس كل أسرار برنامج الإكسيل مع وجود اختبارات تقييمية لضمان استيعابك، بالإضافة إلى حصولك في نهاية الكورس على شهادة إتمام مقدمة من منصة إدراك.

ستعرف من خلال الكورس أهم مزايا برنامج Excel، وكيف تستخدم البرنامج في بناء التقارير وتطويرها، وتطوير الحلول باستخدام Text Functions.

كما ستعرف كيفية توظيف المهارات الخاصة بالإكسيل التي تتعلمها بشكل عملي، وستتعلم برمجة الإكسل (VBA) في تطوير أدوات تحليل البيانات، بالإضافة إلى كيفية بناء لوحة معلومات احترافية، وخفايا وحيل يمكنك استخدامها في تطوير الأعمال، وغيرهم من المواضيع المختلفة الخاصة باستخدام البرنامج.

موقع Mr. Excel Message Boards لتعليم الإكسيل

يحتوي موقع موقع Mr. Excel Message Boards على الكثير من الدورات التعليمية التي ستساعدك على تعلم كيفية استخدام البرنامج وصولًا إلى الاحتراف، وذلك من قبل الكثير من المحترفين، والجدير بالذكر أن الموقع من أفضل المواقع التعليمية التي توفر الإجابة على الأسئلة بشكل فوري، ويقدم لك الكثير من النصائح المفيدة.

موقع peltiertech.com

هل ترغب في التعلم على يد أحد خبراء ومحترفي برنامج Excel؟ موقع peltiertech.com سيوفر لك ذلك، حيث أن جون بلتير صاحب القناة من أفضل المحترفين المعتمدين من مايكروسوفت.

سيساعدك جون بلتير على التعلم من خلال الموقع الخاص به، والذي يحتوي على العديد من الدروس التعليمية التي تناسب جميع المستويات؛ ولذلك سواء كنت من أصحاب المستوى المبتدئ أو أصحاب المستوى المحترف فإن موقع Jon Peltier’s Site سيفيدك بالتأكيد.

موقع Excel Easy

ستعرف الكثير من المعلومات المفيدة حول برنامج الإكسيل وكيفية استخدامه باحترافية من خلال موقع Excel Easy، حيث ستتعلم من خلاله كيفية تحليل البيانات، وإنشاء الجداول، واستخدام الاختصارات، وإضافة التنسيقات، وغيرهم من الموضوعات التي ستفيدك.

موقع Experts-Exchange

يضم موقع Experts-Exchange الكثير من الخبراء الذين سيجيبون على أي سؤال تريده، كما يتم توفير مجموعة من الدروس التعليمية المفيدة التي ستتعلم من خلالها كيفية استخدام برنامج الإكسيل، ولتتمكن من استخدام الموقع والاستفادة منه عليك التسجيل فيه أولًا.

موقع Annielytic

يحتوي موقع Annielytic على الكثير من الدروس التي تشرح برنامج الإكسيل وتساعدك على استخدامه في القيام بمختلف المهام بكل سهولة وبراعة، وهو من المواقع التعليمية المفيدة الخاصة بتعليم الإكسيل.

موقع Excel Exposure لتعليم الإكسيل

يقدم موقع Excel Exposure مجموعة من الدروس المفيدة التي ستساعدك على التعرف على أوامر برنامج الإكسيل وكيفية استخدامه بكل سهولة، وهو من المواقع الرائعة التي ستفيدك سواء كنت من المبتدئين أو المحترفين.

موقع Excel Hero لتعليم الإكسيل

يفضل الكثير من المتعلمين موقع Excel Hero، فهو من أفضل المواقع التي يمكنك من خلالها تعلم الإكسيل، حيث يحتوي على معلومات هامة عن برنامج الإكسيل من البداية، والتي بمعرفتها ستتمكن من استخدامه في تنفيذ المهام بشكل احترافي.

ستتعلم كيفية إعطاء الأوامر للبرنامج واستخدامه في تنفيذ الكثير من المهام المختلفة، ومنها: عمل الجداول المختلفة، إضافة الرسوم البيانية، إضافة البيانات، إضافة الجداول، وغيرهم من المواضيع الهامة.

موقع Excel Byte

ستعرف من خلال موقع Excel Byte كيف تستخدم الإكسيل وتقوم بإنشاء الدوال المختلفة مع وجود قوائم خاصة بشرح الأوامر الموجودة داخل البرنامج، بالإضافة إلى وجود قائمة خاصة بشرح الاختصارات، وبالتالي يمكنك استخدامه بشكل أسهل وأسرع في تنفيذ المهام المختلفة.

وفي الختام، بعد معرفتك بأفضل مصادر تعليم الإكسيل يمكنك اختيار ما يناسبك منها والبدء في التعلم، وتذكر أن بالمثابرة والتدريب المنتظم، يمكنك تعلم الإكسيل وتطوير مهاراتك فيه بشكل كبير.