اللغة الإنجليزية | أفضل الدورات لتعلمها واحترافها

اللغة الإنجليزية
اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية من أهم اللغات التي يسعى الكثير لتعلمها في العصر الحديث نظرًا لما لها من أهمية كبيرة في فتح أبواب التواصل مع الناس حول العالم، بالإضافة إلى أن تعلمها يزيد من فرص العمل المتاحة للأفراد؛ ولذلك سنتحدث في مقالنا اليوم عن أفضل الدورات لتعلم اللغة الإنجليزية واحترافها.

مواقع تعلم اللغة الإنجليزية

موقع British Council

موقع British Council من أفضل المواقع الإلكترونية الخاصة بتعليمك اللغة الإنجليزية، حيث يقدم لك الكثير من الخدمات المميزة أون لاين تغنيك عن الذهاب إليه، وذلك من خلال دروس مباشرة مع معلمين خبراء.

سيساعدك الموقع على تعلم المفردات والقواعد، بالإضافة إلى اكتساب المهارات المختلفة، ولن تتعلم من خلال موقع British Council اللغة الإنجليزية فقط، بل يمكنك التحضير أيضًا من خلاله لاختبار الآيلتس.

موقع FluentU لتعلم اللغة الإنجليزية

يركز موقع FluentU على تعليمك من خلال فيديوهات الأخبار، والأفلام، والمحادثات المهمة، حيث يعتمد على أسلوب التعليم بالمحاكاة للحياة الطبيعية، كما يوفر تطبيقًا يمكنك تحميله على هاتفك والاستفادة منه في تعلمك للإنجليزية بطرق أكثر فعالية.

موقع Duolingo

يمكنك تعلم الإنجليزية حسب مستواك بطريقة مبسطة وأكثر فعالية من خلال موقع Duolingo، وذلك من خلال طرق تدريس ممتعة كنظام اللعب، والتحديات المختلفة للتعلم بشكل أسرع والبعد عن الملل.

والجدير بالذكر أن موقع Duolingo يوفر مجموعة من الأدوات المجانية للمعلمين لتساعدهم على التدريس داخل وخارج الفصل، وليس ذلك فحسب بل يمكنك أيضًا تحميل التطبيق الخاص به على هاتفك والتعلم من خلاله بكل سهولة.

موقع BBC Learning English

موقع BBC Learning English هو موقع مميز خاص بالطلاب والمعلمين، حيث يمكن للطلاب الاستفادة منه في تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مجموعة من الأقسام المختلفة، ومنها الكلمات والقواعد والاستماع، بالإضافة إلى وجود أقسام أخرى خاصة بالاختبارات، أما بالنسبة للمعلمين فيمكنهم الاستفادة منه في تعدد موارد تدريسهم.

موقع Ted Power

هل ترغب في تطوير نطقك باللغة الإنجليزية؟ موقع Ted Power هو الحل الأمثل لك، حيث يوفر لك مجموعة من الحلول المناسبة التي من خلالها ستتمكن من نطق الإنجليزية بشكل صحيح وصولًا إلى جعل لهجتك أقرب إلى الناطقين بها.

موقع Knoword

إن كنت من مفضلي التعلم من خلال الألعاب فأرشح لك موقع Knoword كأفضل موقع لتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق لعبة بناء المفردات على الإنترنت، حيث سيساعدك على ممارسة المفردات الخاصة بك والجمع بين الكلمات، ويمكنك عند البدء أن تختار إعداد صعوبة (سهل أو متوسط أو صعب).

موقع ESL Pod

يمكنك تحميل المدونات الصوتية التي ينشرها موقع ESL Pod كل أسبوع والاستفادة منها في تطوير مهاراتك في الاستماع باللغة الإنجليزية، كل ما عليك هو تحميلها على هاتفك والاستماع إليها في أي وقت.

اللغة الإنجليزية
اللغة الإنجليزية

موقع JenniferESL لتعلم اللغة الإنجليزية

سيفيدك موقع JenniferESL في تعلم الإنجليزية من خلال مجموعة من الدروس والنصائح الدراسية، بالإضافة إلى التمارين المختلفة، كما أن الموقع له قناة خاصة به على اليوتيوب لمساعدة الطلاب على. تعلم اللغة الإنجليزية بشكل فعال.

موقع Using English

يوفر موقع Using English الكثير من الموارد المختلفة ليستفيد منه الطلاب والمعلمين، حيث سيساعدك على تطوير مهارات اللغة المختلفة، وخاصةً مهارات القراءة وتعزيز المفردات مع وجود قواميس الاصطلاحات وقوائم الجمل الفعلية.

كما يحتوي على الكثير من الاختبارات المجانية التي تساعد في تحسين مهاراتك، وتغطي مواضيع مختلفة مثل: اللغة الإنجليزية للأعمال والسياسة، والترفيه.

موقع Memrise

سيجعلك موقع Memrise تتعلم وتتقن اللغة بشكل أسرع، وخاصةً مهارة التحدث، والجدير بالذكر أنه يعتمد على المؤثرات البصرية في إيصال المعلومة لتتمكن من التعلم بشكل سهل ومبسط، كما أنه يعتمد على استخدام لغتك الأم في التعلم.

بالإضافة إلى ذلك يوفر لك موقع Memrise الكثير من الاختبارات للتأكد من فهمك وتحصيلك للمعلومات، وتكون الأسئلة على موضوع الدرس الحالي الذي تتعلمه، والدروس الماضية التي تعلمتها.

موقع Busuu لتعلم اللغة الإنجليزية

يعتمد موقع Busuu على أساليب التعليم المتقدمة لجعل عملية التعلم أسهل وأسرع وتوفير تجربة مستخدم مميزة، حيث ستتعلم من خلاله الكلمات والمفردات والقواعد بطريقة تفاعلية، بالإضافة إلى وجود الكثير من الاختبارات والألعاب التي تساعدك على استيعاب المعلومات.

كما يمكنك من خلال موقع Busuu التحدث مع متحدثين أصليين للغة لتتمكن من تطوير مهارة التحدث، والجدير بالذكر أن عند تحدثك معهم يعطوك النصائح والإرشادات الضرورية لتحسين مستواك.

موقع English Class 101

سيساعدك موقع English Class 101 على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال تسجيل الملاحظات وتسجيل المقاطع الصوتية والملفات المكتوبة لتتمكن من التعلم بكل سهولة، وهو مقسم إلى مستويات، كما أن المعلومات مقسمة إلى كلمات مواقف وقواعد لغوية ومحادثات، والجدير بالذكر أن له قناة خاصة به على اليوتيوب يمكنك من خلالها تعلم الإنجليزية بطريقة أكثر فعالية.

موقع VOA لتعلم اللغة الإنجليزية

يمكنك تطوير مهارة الاستماع لديك في اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع إلى المقالات والأخبار التي يقدمها موقع VOA، والذي يهدف إلى تعليم الإنجليزية ونشر الثقافة الأمريكية في العالم.

والجدير بالذكر أن الأخبار تكون في جميع المجالات، ومنها: الثقافة، السياسة، الاقتصاد، العلوم، وغيرهم من المجالات المختلفة، ولن يساعدك الموقع في تطوير مهارة الاستماع فحسب، بل سيساعدك أيضًا في تعلم القواعد والكتابة من خلال العديد من الدروس سواء فيديوهات أو شروحات، وهو مقسم إلى 3 مستويات (مبتدئ – متوسط – متقدم).

قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية
اللغة الإنجليزية

قناة ZAmericanEnglish

ستتعلم الإنجليزية بكل سهولة وبساطة من خلال قناة ZAmericanEnglish، والتي تعتبر من أفضل قنوات اليوتيوب العربية الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية باللغة العربية، وذلك بشهادة الكثير من الخبراء.

نجد الكثير من المتعلمين يفضلون قناة ZAmericanEnglish نظرًا لما تتمتع به من مزايا لن تجدها في أي قناة ثانية، حيث أن محتوى القناة هو عبارة عن كورس كامل سيساعدك على التعلم بأحدث وأفضل الأساليب.

والجدير بالذكر أن المحتوى مقسم إلى مستويات وكل مستوى مقسم إلى كورسات وكل كورس مقسم إلى دروس لمساعدتك على التعلم بشكل سهل وطريقة فعالة.

قناة Omar Abdelrahim لتعلم اللغة الإنجليزية

تركز قناة Omar Abdelrahim على تقديم محتوى مختلف في تعليم الإنجليزية؛ ولذلك أنصحك بمتابعتها إذا كنت تريد كسر الملل الذي تشعر به أثناء التعلم التقليدي، حيث ستعرف من خلالها أشهر الأخطاء في نطق بعض الكلمات الإنجليزية في موضوعات مختلفة، وذلك بأسلوب مميز وفكاهي.

قناة KidsTV123

على الرغم من أن قناة KidsTV123 موجهة للأطفال، ولكن يمكن للمتعلمين الكبار الاستفادة منها أيضًا في التعلم أيًا كان مستواهم، حيث ستعرف من خلالها الكلمات والجمل الإنجليزية البسيطة، بالإضافة إلى النطق الصحيح للكلمات.

قناة Rachel’s English

هل ترغب في تطوير مهارة التحدث باللغة الإنجليزية وتسعى للوصول إلى الاحتراف؟ أرشح لك متابعة قناة Rachel’s English، والتي ستساعدك على الوصول إلى ذلك والتغلب على اللهجة غير الصحيحة من خلال تمارين عملية.

تحتوي القناة على الكثير من الفيديوهات التعليمية التي تعتمد على تحليل بعض مقاطع الأفلام بطريقة علمية، بالإضافة إلى عرض الأخطاء الشائعة عند التحدث بالإنجليزية مع وجود تمارين محادثة متقدمة.

قناة Gabby Wallace لتعلم اللغة الإنجليزية

ستساعدك قناة Gabby Wallace على التعلم بأسلوب بسيط ومرح وتهدف إلى تمكينك من التفكير والتحدث بالإنجليزية بطلاقة، وذلك من خلال الكثير من الفيديوهات الرائعة التي تختص بتقديم المواقف والكلمات والمصطلحات المستخدمة بكثرة عند الأمريكان.

كما ستفيدك في تعلم المصطلحات المختلفة التي تحتاجها أثناء تحدث الإنجليزية بطريقة غير رسمية، وستتعلم أيضًا قواعد اللغة، وهي مناسبة لأصحاب المستوى فوق المتوسط.

قناة Learn English with Papa Teach Me

تعرض قناة Learn English with Papa Teach Me المعلومات بطريقة مسلية لمساعدتك على التعلم دون الشعور بالملل، وتتميز الفيديوهات بجودة عالية سواء الفيديوهات العادية، أو الكرتونية.

ستساعدك القناة على تعلم الكلمات الأكثر استخدامًا في اللغة، بالإضافة إلى الجمل والقواعد، وكذلك أيضًا قواعد النطق الصحيح، وقواعد الكتابة الصحيحة، كما ستعرف الأخطاء الشائعة في تحدث الإنجليزية، والكلمات الإنجليزية التي ستحتاجها في السفر.

والجدير بالذكر تقدم قناة Learn English with Papa Teach Me سلسلة The English Is Weird التي ستعرف من خلالها معلومات عن أكثر الجمل والكلمات والقواعد التي يتم استخدامها بشكل خاطئ.

قناة English Addict with Mr Duncan

يعتمد Mr. Duncan صاحب قناة English Addict with Mr Duncan على تقديم المعلومات بطريقة فكاهية ومرحة لإيصال المعلومات إلى المتعلمين بكل سهولة دون الشعور بالملل، حيث يقوم بإلقاء قصص طريفة مع تغيير في طبقات صوته وحركات جسده لتتمكن من التعلم بشكل فكاهي.

ولذلك تعتبر قناة English Addict with Mr Duncan من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية نظرًا لاعتمادها على تقديم المعلومات بطريقة غير تقليدية، وهي مناسبة للمبتدئين والمهتمين بتعلم اللهجة البريطانية.

والجدير بالذكر أن الفيديوهات المقدمة تركز على اللغة العملية، والمحادثة وتغطي موضوعات متنوعة خلال الأسبوع، ومنها: الطبيعة، الموضة، الأخبار، واللغة العامية.

قناة Master English لتعلم اللغة الإنجليزية

يمكنك تعلم الإنجليزية أيًا كان مستواك من خلال قناة Master English، فهي مناسبة لجميع المستويات، وتتميز بتقديم منهج مرتب يغطي الكثير من المهارات الهامة لتعلم الإنجليزية، كما أن المحتوى يتم تقديمه بأسلوب بسيط ومميز.

تعتمد قناة Master English على تقديم محتواها من خلال مجموعة من السلاسل، ومنها سلسلة الألف كلمة، سلسلة القصص، وسلسلة المستويات، حيث ستتعلم في سلسلة الألف كلمة أشهر الكلمات المستخدمة في اللغة الإنجليزية مع وجود أمثلة عليها ونطقها بطريقة صحيحة.

وستتعلم في سلسلة القصص الكلمات والجمل الجديدة والنطق الصحيح من خلال مجموعة رائعة من القصص القصيرة، أما سلسلة المستويات فهي عبارة عن تمارين ودروس لجميع مستويات اللغة الإنجليزية.

كما ستجد الكثير من الفيديوهات التي تقدم مجموعة من النصائح والأساليب التي تفيدك أثناء عملية التعلم، بالإضافة إلى بعض الأخطاء الشائعة التي لابد من تجنبها.

قناة Business English Pod

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية لتفيدك في مكان عملك أو في مقابلات العمل فقناة Business English Pod من قنوات اليوتيوب الرائعة التي ستساعدك في ذلك، حيث ستتمكن من خلالها من بناء مهاراتك في الجانب الخاص باجتماعات العمل والعروض التقديمية الوظيفية.

ستجد داخل قناة Business English Pod الكثير من الدروس المختلفة حول مواقف معقدة باللغة الإنجليزية، ومنها: المواضيع الخاصة بالقانون، الاقتصاد، المال أو إعداد عرض عمل، أو التعبير عن الاختلاف في الأفكار.

إذًا، بعد أن تعرفت على أفضل الدورات لتعلم اللغة الإنجليزية واحترافها عليك استغلال المصادر التي عرضناها لك واختيار منها ما يناسبك حسب مستواك، والبدء في تعلم اللغة الإنجليزية التي ستفتح أمامك فرصًا لا حصر لها في مختلف المجالات.