أهم الخطوات لكتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي هي خطوة أساسية لزيادة فرص الحصول على وظيفة مرموقة، فهي تعكس شخصية المتقدم للوظيفة وقدراته وخبراته، كما أن كتابتها بشكل صحيح هي العامل الحاسم في الحصول على مقابلة عمل أو تفويت فرصة مهمة؛ ولذلك سنتحدث اليوم عن أهم الخطوات لكتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي مع توضيح أكثر الأخطاء الشائعة عند كتابتها، والتي بتجنبها يمكنك تحسين فرصك في الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

مقدمة السيرة الذاتية

لابد أن تهتم بكتابة مقدمة السيرة الذاتية بشكل مختصر وبأسلوب جذاب ومقنع لصاحب العمل لتزيد من فرص قبولك في الوظيفة التي تقدم عليها، اهتم بتقديم نفسك وذكر المسمى الوظيفي الذي تتقدم له، بالإضافة إلى الصفات الشخصية والمهارات التي تمتلكها والتي تعبر عن شخصيتك المهنية.

كتابة الخبرات العملية عند كتابة السيرة الذاتية

خصص قسمًا تكتب فيه خبراتك العملية بشكل يظهر قدرتك على أداء الوظيفة المطلوبة، حيث عليك كتابة مسؤولياتك وإنجازاتك، والأدوار والمهام الرئيسية التي قمت بها.

ذكر مدة العمل

من الضروري ذكر مدة العمل التي قضيتها في كل خبرة وظيفية مع إدراج التواريخ وفي حالة وجود فترة من الفترات لم تعمل فيها فمن الأفضل أن تقدم توضيحًا مختصرًا في السيرة الذاتية.

كتابة المهارات في السيرة الذاتية

اكتب في هذا القسم المهارات التي تمتلكها والتي قد تكون سببًا في حصولك على الوظيفة في حال كتابتها بشكل احترافي وتوضيح مهاراتك اللغوية والتقنية، وأهم الأدوات والبرامج التي تستخدمها بشكل متقن.

كتابة التعليم والمؤهلات الأكاديمية

في قسم التعليم والمؤهلات الأكاديمية حاول ترتيب مؤهلاتك الأكاديمية بدءًا من الأحدث إلى الأقدم، واكتب أحدث الشهادات العلمية التي حصلت عليها، وإذا كنت تدرس حاليًا اكتب ذلك أيضًا، ولا تنسى أن تذكر المؤسسة التعليمية وموقعها، تواريخ الالتحاق والتخرج، بالإضافة إلى اسم مجال الدراسة والتخصص، واكتب أي إنجازات أو أنشطة خاصة بمجال الوظيفة التي تقدم عليها.

ذكر الإنجازات والجوائز عند كتابة السيرة الذاتية

بالطبع ذكرك للإنجازات والجوائز عند كتابة السيرة الذاتية سيكون إضافة قوية تظهر قيمتك ومساهمتك في الأماكن التي عملت بها سابقًا، وحاول كتابة إنجازاتك في شكل أرقام وإحصائيات لتوضيح مدى تأثيرها في عملك أو تأثيرها في نجاح الشركة بشكل عام.

كتابة الدورات التدريبية وورش العمل

رتب الدورات التدريبية وورش العمل التي حضرتها من الأحدث إلى الأقدم مع توضيح تأثيرها في تعزيز مهاراتك المهنية، وتذكر أن الدورات التدريبية وورش العمل من الضروري كتابتها للتعبير عن مدى التزامك بالتطوير الشخصي والمهني.

كتابة اللغات ومستوى الإتقان

في حالة إتقانك لأكثر من لغة قم بإنشاء قسم مخصص للغات في السيرة الذاتية واكتب اللغات المختلفة التي تتقنها مع ذكر مستوى إتقانك لها، فاللغات تعتبر ميزة تنافسية في سوق العمل العالمي.

خصص قسمًا للتوصيات والمراجع عند كتابة السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية لا تنسى تخصيص قسم للتوصيات والمراجع لتعزيز فرصك في الحصول على الوظيفة، ومن الأفضل أن تقوم بتخصيص صفحة منفصلة لهذه التوصيات.

نصائح هامة عند كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

اختيار التنسيق المناسب

اختيار التنسيق المناسب يساعد في إظهار محتويات السيرة الذاتية بوضوح؛ ولذلك عليك أن تستخدم تنسيقًا بسيطًا ومنظمًا، وأن تبتعد عن الأنماط المعقدة والمزخرفة، ومن الأفضل استخدام خطوط قياسية بحجم 12.

تقديم معلومات الاتصال بوضوح

اكتب معلومات الاتصال في أعلى السيرة الذاتية، وهم الاسم الكامل، العنوان، رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ومن الممكن أن تضيف رابط موقعك الشخصي في حالة احتوائه على معلومات مهنية إضافية، وكذلك أيضًا إضافة حساب لينكد إن.

لا تنسى الملخص

الملخص هو الفقرة الافتتاحية في السيرة الذاتية، حيث تقوم بكتابة فيها نبذة مختصرة عنك، وذكر من أنت، وماذا تقدم، وما الذي تبحث عنه في الوظيفة، واحرص على أن يكون موجزًا وجذابًا لجذب انتباه صاحب العمل.

التعليم والمؤهلات الأكاديمية

لا تتردد في ذكر جميع المؤهلات الأكاديمية من الأحدث إلى الأقدم، مع توضيح اسم المؤسسة، التخصص، وتاريخ التخرج.

الخبرة العملية

اكتب جميع الخبرات العملية من الأحدث إلى الأقدم، واذكر اسم الشركة، المسمى الوظيفي، وتواريخ العمل، ولا تنسى أن تضيف وصفًا موجزًا للمهام التي كنت تقوم بها والإنجازات التي حققتها في كل وظيفة.

إبراز المهارات

احرص على كتابة المهارات التي تمتلكها مع تقسيها إلى فئات مثل المهارات التقنية كالبرمجة أو استخدام البرامج، والمهارات الشخصية كالقيادة أو العمل الجماعي، وتأكد من أن المهارات المكتوبة لها علاقة مع متطلبات الوظيفة التي تقدم عليها.

الدورات والشهادات

قم بإضافة الدورات والشهادات التي تتعلق بمجال العمل الذي تقدم عليه مع إدراجها في قسم منفصل، وتذكر أنها توضح لأصحاب العمل أنك ملتزم بالتطوير المهني المستمر.

الأنشطة والهوايات

اذكر الأنشطة والهوايات التي تعزز من مهاراتك المهنية أو تُظهر جانبًا من شخصيتك، حيث يمكن أن يكون هذا القسم مفيدًا في العمل.

المراجع

يمكنك كتابة المراجع في سيرتك الذاتية ويمكنك أيضًا أن تذكر أنها متوفرة عند الطلب.

كم يجب أن يكون طول السيرة الذاتية؟

بالطبع سيرتك الذاتية هي أول انطباع يحصل عليه صاحب العمل عنك، فهي تعكس قدراتك ومهاراتك التي تمتلكها ومدى فعاليتها وتأثيرها في نجاحك في الوظيفة التي تقدم عليها؛ ولذلك احرص على كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، وبشكل موجز ومختصر.

فالهدف من السيرة الذاتية هو كتابة معلومات كافية يمكنها إظهار مهاراتك وقدراتك لصاحب العمل، وليس ذكر معلومات غير ضرورية، وتذكر أن طول السيرة الذاتية يعتمد على خبرتك والمنصب الذي تتقدم له.

يفضل بالنسبة للمبتدئين وحديثي التخرج أن تكون السيرة الذاتية صفحتين؛ وذلك لعدم وجود خبرات كافية يمكن كتابتها في صفحات أكثر، أما بالنسبة للأشخاص ذوي الخبرة فيمكن أن تكون السيرة الذاتية أطول بشرط ألا تتجاوز 2 – 3 صفحات.

بعض الأخطاء الشائعة عند كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية
كتابة السيرة الذاتية

الأخطاء الإملائية والنحوية

وجود أخطاء إملائية ونحوية في سيرتك الذاتية تعطي انطباعًا بعدم الدقة والإهمال؛ ولذلك من الضروري مراجعة السيرة الذاتية بدقة، ويفضل أن يقوم شخص آخر بمراجعتها أيضًا للتأكد من خلوها من الأخطاء.

المعلومات غير الدقيقة أو المبالغ فيها

تجنب تضخيم الحقائق أو كتابة معلومات غير دقيقة، حيث أن الكذب أو المبالغة يمكن أن يكتشفها صاحب العمل بسهولة خلال المقابلة أو عند التحقق من المراجع، وبالتالي ستفقد مصداقيتك وفرصة العمل.

عدم تخصيص السيرة الذاتية

يجب تخصيص السيرة الذاتية لتتناسب مع كل وظيفة تتقدم لها، ولا تعتمد على كتابة سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف، كل ما عليك هو تعديل المهارات والخبرات لتتوافق مع متطلبات الوظيفة المحددة.

استخدام تنسيق غير منظم

تنسيق السيرة الذاتية يجب أن يكون منظمًا وسهل القراءة؛ ولذلك التزم بتنسيق بسيط ومرتب واستخدم النقاط لتسليط الضوء على المهارات والخبرات، وابتعد عن استخدام الكثير من الألوان أو الخطوط المعقدة، والذي يجعل السيرة الذاتية تبدو غير مهنية.

إطالة السيرة الذاتية

حاول أن تكون السيرة الذاتية في حدود صفحة إلى صفحتين، وركز على المعلومات الأكثر أهمية وذات الصلة بالوظيفة، وتجنب إطالة السيرة الذاتية، وركز على أن تكون مختصرة ومباشرة.

كتابة معلومات شخصية غير ضرورية

تجنب كتابة معلومات شخصية غير ضرورية مثل العمر، الحالة الاجتماعية، أو الديانة، فهذه المعلومات غير ضرورية ولا تهم صاحب العمل.

عدم تحديث السيرة الذاتية

السيرة الذاتية يجب أن تكون محدثة دائمًا؛ ولذلك تأكد من إضافة أي خبرات جديدة، مهارات مكتسبة، أو دورات تدريبية حصلت عليها حديثًا.

نصائح لتجنب هذه الأخطاء

قم باستخدم أدوات التدقيق اللغوي، والتي ستساعدك في اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية، واطلب من شخص موثوق به أن يراجع سيرتك الذاتية، ولا تنسى التركيز على التفاصيل والتأكد من أن كل جزء في السيرة الذاتية يخدم هدفك في تقديم نفسك كمرشح مثالي للوظيفة، وتعلم كيفية تخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة تتقدم لها من خلال قراءة الوصف الوظيفي بعناية وتعديل سيرتك الذاتية وفقًا لك.

مواقع تساعدك في كتابة السيرة الذاتية

موقع CV Maker

يمكنك إنشاء السيرة الذاتية باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية حسب رغبتك باستخدام موقع CV Maker، فهو يوفر خدماته بشكل مجاني ليجعلك تحصل على سيرة ذاتية قوية ضمن معايير ومقاييس رائعة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات المتتالية.

موقع سيرة

قم بالدخول إلى موقع سيرة لإنشاء حساب على الموقع والحصول على سيرة ذاتية بكل سهولة وسرعة وبكل احترافية وبأي لغة تختارها، كما بإمكانك بعد إنشائها أن تقوم بتنزيلها والاحتفاظ بها على هاتفك، والجدير بالذكر وجود خدمة تضمن لك إمكانية تحديثها وإرسال رابط لأصحاب العمل يحتوي على تفاصيل سيرتك الذاتية.

موقع CV AR

يحتوي موقع CV AR على الكثير من النماذج التي بإمكانك الاختيار من بينها النموذج الذي تريده وإنشاء ال CV الخاص بك بشكل أسهل مما يمكن، والجدير بالذكر توجد اختيارات متعددة للغة، وبالتالي يمكنك اختيار اللغة التي تريد كتابة ال CV بها وكتابة بياناتك، ويقوم بعد ذلك الموقع بتنسيقها تلقائيًا.

موقع VisualCV

يحتوي موقع VisualCV على الكثير من المزايا التي تجعلك تحصل على سيرة ذاتية احترافية، ومنها إمكانية إعدادها باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية حسب رغبتك، بالإضافة إلى إمكانية إضافة العديد من الوسائط المتعددة، وبالتالي ستحصل على سيرة ذاتية قوية وأكثر احترافية.

موقع Wepik

يعتبر موقع Wepik من الأدوات السهلة والسريعة التي يستخدمها الكثير في تصميم السيرة الذاتية الخاصة بهم، فهو موقع مميز سيساعدك على إنشاء سيرة ذاتية بشكل جذاب من خلال العديد من القوالب الجاهزة بتنسيقات مختلفة، ويتيحها بشكل مجاني دون أن تضطر إلى دفع أي رسوم.

موقع CV Gulf

هل ترغب في إنشاء سيرة ذاتية قوية وبشكل سريع؟ موقع CV Gulf سيساعدك في ذلك من خلال الكثير من النماذج المتنوعة التي يوفرها، حيث بإمكانك اختيار منها النموذج الذي تريده والبدء في إنشاء سيرتك الذاتية باللغة العربية أو الإنجليزية، كل ما عليك هو اختيار النموذج والبدء في ملء بياناتك.

موقع Resume Genius

يتيح لك موقع Resume Genius الكثير من القوالب المختلفة مع وجود الأقسام أيضًا لمساعدتك على الحصول على سيرة ذاتية قوية وشاملة بشكل مجاني، ويتميز بواجهة سهلة الاستخدام تساعدك على استخدام الموقع دون مواجهة أي صعوبة، كما أنه يوفر إرشادات تساعدك على إنشاء السيرة الذاتية خطوة بخطوة، ويمكنك أيضًا البحث من خلاله عن وظائف من بين 50000 وظيفة.

وفي الختام، تذكر أن كتابة السيرة الذاتية بشكل فعال تعزز فرصك في جذب انتباه أصحاب العمل وتزيد من احتمالية الحصول على الوظيفة التي تطمح إليها؛ ولذلك حاول جعل سيرتك الذاتية أداة قوية تعكس مهاراتك وخبراتك بشكل محترف.