مواقع تعليمية مجانية | مهارات جديدة بانتظارك اكتشفها الآن 2024

مواقع تعليمية مجانية | مهارات جديدة بانتظارك اكتشفها الآن 2024
مواقع تعليمية مجانية

في عصرنا الحالي أصبحت التكنولوجيا تساهم بشكل كبير في رحلة التعلم والتطوير الشخصي، ولذلك أصبح يوجد الكثير من المواقع التعليمية المجانية التي تفتح لك آفاق التعلم. 

حيث أن أصبح من السهل للغاية الوصول إلى وسائل التعلم بكل سهولة ويسر، وكذلك أصبح الآن لا يوجد أمامك عوائق مالية وجغرافية. 

وهذا مما جعل تحقيق النجاح الآن لا يحتاج إلى الذهاب إلى الفصول الدراسية، ولا يحتاج إلى دفع المبالغ الباهظة؛ بل أصبح التعلم ممكنًا بفضل وجود مواقع تعليمية مجانية.  

وفي مقالنا هذا سوف نتعرف سويًا على بعض هذه المواقع التعليمية المجانية والتي ستقدم لك أفضل وأهم الدورات والكورسات في مختلف المجالات. 

بدءًا من العلوم والتكنولوجيا وصولًا إلى الفنون والإنسانيات، وكذلك سوف نتعرف أيضًا على كيفية استخدام هذه المواقع لكي تعزز مهاراتك وتحقق أهدافك التعليمية. 

بالإضافة إلى ذلك سوف توفر لك هذه المواقع التعليمية الوقت والمال، حيث يمكنك الوصول إليها من خلال أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، وذلك بدون الحاجة إلى دفع رسوم اشتراك. 

هيا بنا لننتقل إلى هذه مواقع التعلم المجانية لكي نتعرف عليها أكثر، وهذا المقال سوف يساعدك في ذلك، كما أنه سوف يسهل لك اختيار الأفضل والأنسب لك؛ هيا بنا لنبدأ رحلتنا. 

ما هي أفضل مواقع تعليمية مجانية؟ 

مواقع تعليمية مجانية | مهارات جديدة بانتظارك اكتشفها الآن 2024
أفضل المواقع التعليمية

بفضل المواقع التعليمية المجانية التي أصبحت أكثر أنتشارً أصبح لديك الآن مهارات جديدة يمكنك اكتشافها الآن، كما يمكنك الآن اكتساب مهارات وخبرات في مختلف المجالات. 

ومن أفضل هذه المواقع التعليمية الآتي: 

موقع جامعة هارفارد | كورسات تعليمية مجانية

من أفضل مواقع تعليمية مجانية والذي يقدم لك نوعين من الكورسات والدورات، كورسات مجانية، وأيضًا كورسات مدفوعة. 

حيث يمكنك التحكم في كل شئ تريده على موقع جامعة هارفارد من حيث المجال الذي تريد أن تتعلمه، والمواعيد المناسبة لك، وأيضًا السعر، ومدة الكورس، وكذلك مستوى صعوبة المنهج. 

فإذا كنت مبتدأ في المجال الذي تود أن تدرسه يمكنك البدء في المسارات المجانية، حتى تشعر أنك تريد حقًا الخوض أكثر في هذا المسار يمكنك وقتها دفع مقابل مادي في المسارات المدفوعة. 

وأعدك عزيزي القارئ لن تندم أبدًا لأنك سوف تحصل على شهادات عالمية، بالإضافة إلى ذلك أنك لن تحتاج إلى تخصيص وقت معين لدراسة الكورس، بل يمكنك الدراسة في الوقت المناسب لك. 

وسوف تجد مسارات تعليمية مجانية بهذا الموقع مثل: 

  • تعلم البرمجة التمهيدية. 
  • تحليل البيانات. 
  • تطبيقات في علم الأحياء والطب. 
  • المهارات اللازمة للإدارة والإقناع في الأوقات الصعبة.
  • مقدمة في استخدام الذكاء الاصطناعي مع لغة بايثون لبرمجة، وغيرها من المقدمات التعليمية المتخصصة. 

منصة إدراك | مواقع تعليمية مجانية

منصة إدراك من أهم وأفضل وأشهر مواقع تعليمية مجانية، والتي تقدم لك مسارات تدريبية متقدمة باللغة العربية وبشكل مجاني تمامً. بالإضافة إلى ذلك تقدم لك في نهاية كل مساق شهادة تمكنك من تطوير مسيرتك المهنية، حيث يمكنك اختيار منصة إدراك في البداية وذلك لسهولة محتواها المقدم على أيدي أفضل المدربين. 

بالإضافة إلى ذلك محتواها المقدم باللغة العربية، فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية فسوف تكون إدراك الخيار الأمثل لك. 

كما سوف تجد بها التخصصات التالية: 

  • ريادة الأعمال. 
  • الصحة والتغذية. 
  • علوم التقنية. 
  • علوم التربية. 
  • الفن والإعلام. 
  • اللغات وهذا التخصص يتيح لك تعلم “الإنجليزية، والفرنسية” بشكل مجاني. 

علاوة إلى ذلك في نهاية المسارات تحصل على شهادة إتمام مسار، مما يساعدك بعد ذلك على التحصيل العلمي من مواقع تعليمية أجنبية. 

كما تتميز إدراك بواجهة مميزة وسهولة التصفح، وتقدم أيضًا محتوى خاص للمناهج الدراسية بشكل ممتع ومجاني على أيدي أفضل وأمهر المدربين. 

منصة كورسيرا | مواقع تعليمية مجانية

تعد منصة كورسيرا واحدة من أهم مواقع تعليمية مجانية والتي توفر لك نوعين من الكورسات “كورسات مجانية، كورسات مدفوعة”. 

فإذا كان لديك أهداف للحصول على درجة علمية أو تبحث من مجال عمل جديد أو تريد تحسن مهاراتك الوظيفية؛ فلابد من الإشتراك في الموقع التعليمي لمنصة كورسيرا. 

حيث يمكنك إنشاء حساب على المنصة، ومتابعة الاسئلة التي سوف تعرض عليك لكي تصل إلى مسارات وكورسات تتناسب مع اهتماماتك وأهدافك. 

هناك 11 تخصص؛ كل واحدًا منهم ينقلك إلى تخصصات فرعية أخرى، كما يمكنك أيضًا إختيار التخصص الذي يتناسب مع الحالة المادية لديك، وكذلك درجة التخصص وهدفك من التعلم. 

والمفاجأة الكبرى هي يمكنك الآن دراسة مناهج مجانية مقدمة من أكبر الجامعات العالمية من خلال منصة كورسيرا مثل: 

جامعة أكسفورد، جامعة ألبرتا، جامعة ستانفورد، جامعة ميشيغان، جامعة لندن، وغيرها من أهم وأفضل الجامعات العالمية. 

فالآن يا صديقي لن يكون لك مبرر يمنعك من التعلم، حيث أن العالم الآن بين يديك من خلال أفضل مواقع تعليمية مجانية. 

منصة لينكد إن | مواقع تعليمية مجانية

تعد منصة لينكد إن من أهم المواقع التعليمية المجانية وكذلك أيضًا الوظيفية، حيث أنها الخيار الأمثل لأي شخص يسعى للحصول على وظيفة مرموقة. 

بالإضافة إلى ذلك أنها مرجع متميز لأي شخص يسعى إلى العلم الذاتي، حيث أنها تقدم لك تجربة تعليمية مخصصة وفقًا لأهدافك وخبراتك. 

تساعدك على اكتساب الخبرات والمهارات المطلوبة والتي يمكنك استخدامها في بيئة العمل، وهذا في مجالات متنوعة ومختلفة مثل مجالات الإقتصاد، والتقنية، وأيضًا الإبداع. 

بالإضافة إلى ذلك توفر لك اختبارات بشكل مجاني، يمكنك اجتياز هذه الاختبارات بكل سهولة، ومن ثم الحصول على شارة التخصص على حسابك، مما يجعل هذا حافزًا عند التقديم في أي وظيفة تناسبك. 

منصة إيديكس | مواقع تعليمية مجانية

واحدة من أفضل مواقع تعليمية مجانية والتي سوف تغير حياتك للغاية، سوف تجد عليها مئات التخصصات علمية مدرجة تحت 27 تخصصًا عامً، وهذا مما يجعلها من أفضل المواقع التعليمية المجانية. 

كان الهدف الأساسي من إنشاء منصة إيديكس هو تغيير واقع احتكار النخبة الغنية للتعليم عالي الجودة، حيث تجعله متاح لجميع الأشخاص بجميع الفئات العمرية حول العالم. 

مسيرة المنصة من عام 2012 حيث أنها تسير على طريق النجاح من وقتها إلى الآن، حيث أنها واصلت طرح 3000 مسار تعليمي، ووصلت إلى 34 مليون متعلم، وأيضًا 100 مليون مشترك. 

كما نجحت في تحقيق شراكات مع أكبر الجامعات العالمية مثل: 

جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتقنية، وكذلك جامعة تكساس، وأيضًا الجامعة الأسترالية الوطنية. 

بالإضافة إلى ذلك أنها أسست مجتمع إلكتروني يربط بين ملايين الأشخاص من الموظفين، ومعظم الجامعات العالمية، وكذلك الشركات الرائدة، وذلك لدعم المتعلمين في كل المراحل. 

منصة أليسون | مواقع تعليمية مجانية

هذه المنصة من أهم وأفضل مواقع تعليمية مجانية، والتي سوف تساعدك في التدريبات المهنية والعلمية، وكذلك تساعدك في الحصول على دبلومات، وأيضًا الدراسة بشكل مجاني. 

ولذلك أنصحك عزيزي القارئ في متابعة التعلم من خلال منصة أليسون، حيث أنها توفر لك فرص رائعة في تطوير مهاراتك واكتساب خبرات، وكذلك تغيير مجال عملك. 

كما تساعدك في الحصول على أعلى الدرجات العلمية، وأيضًا سوف تكتشف بنفسك مهارات جديدة، ومن ثم سوف تساعدك في إيجاد فرص عمل.

وأيضًا سوف تتعلم من خلالها مهارات كتابة السيرة الذاتية، وتنمية صحتك النفسية والعقلية، وكل هذا وأكثر بشكل مجاني بالكامل.

ومما يميز هذه المنصة أنها توفر فرص للربح من خلال نشر الموقع بين أصدقائك ودعوتهم للانضمام للموقع التعليمي. 

وسوف تحصل على مقابل من نسبة الأرباح، بالإضافة إلى شهادات مجانية، كما أن هذه المنصة مدعومة من شركة مايكروسوفت، وجوجل، وكذلك جامعتي كامبردج، وستانفورد.  

منصة رواق | مواقع تعليمية مجانية

منصة رواق تعد واحدة من أفضل مواقع تعليمية مجانية حيث أنها تقدم جميع الدورات باللغة العربية.

كما أنها توفر مجموعة كبيرة من الدورات والمساقات يقدمها مدربون معتمدون من مختلف أنحاء العالم، حيث أن هدفها الأساسي هو توفير فرص تعلم ذاتي لجميع الناس. 

حيث يمكن لجميع الطلاب تنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلال واحدة من أفضل من المواقع التعليمية المجانية

وكذلك أيضًا يمكن للموظفين الذين يريدون التميز في عملهم وتنمية مهاراتهم التسجيل في الدورات المتنوعة التي تقدمها منصة رواق بشكل مجاني. 

بالإضافة إلى ذلك تقدم رواق المحاضرات بشكل مرئي تصاحبها تمارين تفاعلية، كما أنها تساعد المتعلمين الإستفادة من خبرات الآخرين، وسوف تحصل في نهاية المساق على شهادة إتمام دراسة. 

ما هي فوائد مواقع تعليمية مجانية؟ 

مواقع تعليمية مجانية | مهارات جديدة بانتظارك اكتشفها الآن 2024
المواقع التعليمية المجانية

آفاق معرفة مفتوح للجميع

تعد مواقع تعليمية مجانية كنوز معرفية أزاحت الحدود الجغرافية، كما أنها أتاحت الطريق نحو التعلم الذاتي. 

كما أن هذه المواقع التعليمية أكدت أن المعرفة والتعلم ليست حكرًا لأحد دون الآخر، ولكنها حق مكتسب للجميع، وأيضًا العلم لا يقاس بالمال، ولكن بالشغف والإرادة. 

منصة لكل حلم

توفر المواقع التعليمية المجانية منصة لكل أحلامك، كما توفر للجميع تعلم واكتساب مهارات وخبرات جديدة، ولا تبالي لعمر، أو لخلفية إجتماعية، ولا تبالي أيضًا للموقع الجغرافي. 

إبداع بلا حدود

تتيح هذه المواقع التعليمية المجانية فرصة للتعلم بشكل إبداعي وتفاعلي، وذلك من خلال الفيديوهات والصور، وكذلك المواد التفاعلية، وهذا مما يجعل عملية التعلم ممتعة وجذابة. 

مجتمعات التعلم

توفر هذه المواقع التعليمية مجتمعات تعليمية مليئة بالحياة، حيث يتواصل المتعلمون مع بعضهم البعض ويتبادلون الخبرات والآراء، وهذا مما يثري تجربة التعلم ويعزز الشعور بالإنتماء. 

استثمار في المستقبل

إن الاستثمار في المعرفة هو استثمار في المستقبل، والمواقع التعليمية المجانية تعد أداة قوية لتحقيق التنمية البشرية والنهوض بالمجتمعات. 

في الختام، أدعو الجميع إلى اكتشاف هذه الكنوز للإستفادة منها لتحقيق أحلامهم، وتطوير مهاراتهم، واكتسابهم لخبرات جديدة، وكذلك بناء مستقبل أفضل لهم. 

واعلم جيدًا عزيزي القارئ أن المعرفة هي مفتاح التغيير، والمواقع التعليمية المجانية هي بوابتنا نحو عالم مليء بالإمكانيات.  

“ابدأ رحلة التعلم اليوم واكتشف إمكانياتك” 

 

لجميع التدريبات والكورسات المتاحة- قدم الآن

لا تترد في طلب المساعدة من فريق الدعم