منحة البنك الإسلامي في تركيا ممولة بالكامل

منحة البنك الإسلامي في تركيا
منحة البنك الإسلامي في تركيا

يقدم البنك الإسلامي للتنمية منحة البنك الإسلامي في تركيا بهدف دعم التعليم والتنمية في تركيا، وتوفر المنحة تمويلًا للدراسات العليا والبحث العلمي مع دعم المشاريع التنموية في مختلف المجالات، وتعزز التعاون الدولي لتحقيق الازدهار المشترك، ما هي أهم مزايا المنحة وشروط التقديم عليها؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

البنك الإسلامي للتنمية

البنك الإسلامي للتنمية هو بنك تنموي يهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم لدعم الدراسة في تركيا، وتحسين حياة الأفراد وجعلهم يعيشون حياة أفضل.

ولأن البنك الإسلامي للتنمية يهدف إلى إحداث التغيير على نطاق واسع يقدم المنح التعليمية للطلاب بشرط التزامهم بالعودة إلى بلدهم الأصلية بعد الدراسة ليتمكنوا من تطبيق ما تعلموه في دراستهم التي حصلوا عليها.

ومن ضمن رؤية البنك الإسلامي للتنمية أن جميع الناس يستحقون تحقيق إمكاناتهم كاملة ويعيش حياة أفضل والخروج من الفقر، وذلك كم من خلال النمو الاقتصادي؛ ولذلك فهو يبني شراكات تعاونية بين المجتمعات والدول عبر القطاعين العام والخاص.

والجدير بالذكر أنه يعمل أيضًا على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال دعم حلولاً مبتكرة لتحديات التنمية في العالم.

منحة البنك الإسلامي في تركيا

يقدم البنك الإسلامي للتنمية العديد من المنح الدراسية الممولة بالكامل بهدف مساعدة الكثير من الشباب من جميع الجنسيات حول العالم على الدراسة بالخارج، ومن بينهم منحة البنك الإسلامي في تركيا.

ويكون التقديم على المنحة متاحًا للطلاب المسلمين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) إلى جانب بعض الدول الأخرى، وبإمكانك الوصول إلى مجالات الدراسة المتاحة لكل مستوى تعليمي تريد الالتحاق به في أرقى الجامعات في تركيا.

والجدير بالذكر أن المنحة تغطي جميع جميع التكاليف الدراسية في أكبر الجامعات العالمية على مستوي العالم، ومنها: جامعة كامبريدج، جامعة ماليزيا، وجامعة أكسفورد، كما أنها تشمل تغطية الراتب الشهري والرسوم الدراسية، وكذلك أيضًا تعليم اللغة التركية والتأمين الصحي وتذاكر الطيران.

والدولة التي سيتم الدراسة بها تختلف وفقًا للدولة التي ستختارها وتحصل علي قبول بها، ومنها: تركيا، فرنسا، المغرب، كندا، والمملكة المتحدة البريطانية، ويمكن لجميع المتقدمين الحصول علر درجة البكالوريوس أو الماجستير او الدكتوراة.

تهدف منحة البنك الإسلامي في تركيا إلى دعم التعليم والتنمية، وتطوير المهارات، وتحقيق التنمية المستدامة، وتختلف مدة الدراسة وفقًا للمرحلة الدراسية التي ستقدم عليها، حيث مدة دراسة البكالويوسهي 4 سنوات، ومدة دراسة الماجستير سنتين، أما بالنسبة لمدة دراسة الدكتوراة فهي 3 سنوات.

والجدير بالذكر أن التقديم على منحة البنك الإسلامي في تركيا يمكن أن يكون باللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة التركية، اللغة الروسية، اللغة الفارسية، اللغة الإسبانية، اللغة الفرنسية، أو اللغة البوسنية.

مزايا منحة البنك الإسلامي في تركيا

منحة البنك الإسلامي في تركيا
منحة البنك الإسلامي في تركيا

من أهم مزايا منحة البنك الإسلامي في تركيا الدراسة في أكبر الجامعات العالمية والمرموقة على مستوي العالم مع توفير تمويل كامل، وراتب شهري مرتفع، بالإضافة إلى المصاريف الدراسية، ودعم السكن والتأمين الصحي وتذكرة طيران ذهابًا وإيابًا.

وهي تلبي مختلف المستويات الأكاديمية، ومنها البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وذلك من خلال مجموعة من تخصصات العلوم والتكنولوجيا الضرورية للتنمية المستدامة، وهي مدعومة من الحكومة التركية، وتشمل تغطية جميع نفقات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه والتدريب المهني.

والجدير بالذكر أن الراتب الشهري الذي توفره المنحة للطلاب يتناسب مع تكلفة المعيشة في بلد الدراسة، حيث أن طلاب البكالوريوس يحصلون على 1800 ليرة، والماجيستير 2100 ليرة، أما طلاب الدكتوراة يحصلون على 2600 ليرة تركية، وذلك مع وجود بدلات أخرى، وبدلات إعداد الرسالة، ويحصل الطلاب على دورة تعلم اللغة التركية، وتكون سنة تحضيرية لمدة عام واحد.

والجدير بالذكر أن منحة البنك الإسلامي في تركيا توفر فرصًا هامة للطلاب والباحثين والمؤسسات لتعزيز التعليم والتنمية والمساهمة في التنمية المستدام، وتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

كما أن التعاون بين تركيا والبلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية يساهم في تعزيز التعاون الدولي، وتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز العلاقات الدولية.

تخصصات منحة البنك الإسلامي في تركيا

يمكنك الدراسة في منحة البنك الإسلامي في تركيا في تخصصات الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض، الصحة العامة، الطب الحيوي، المختبرات الطبية، إدارة الخدمات الصحية، التكنولوجيا الطبية، علم الأحياء الدقيقة، التغذية، والطب البيطري.

بالإضافة إلى تخصصات الكيمياء، الفيزياء والجيولوجيا، التكنولوجيا الحيوية، علم الأحياء، الطاقة، التقنيات الصناعية، الزراعة المستدامة، الزراعة والغابات، علوم الحاسب وتقنية المعلومات والاتصالات والإلكترونيات، الهندسات المدنية والميكانيكية والكهربائية والكيميائية والمساحية والتخطيط العمراني.

وكذلك أيضًا علم الاقتصاد، القانون، العلوم السياسية، الاقتصاد القياسي الديمغرافي، التجارة، ريادة الأعمال، الإعلام والصحافة، الموارد الطبيعية وعلوم البحار، الدراسات الاجتماعية، العلوم الاجتماعية الخاصة بالتنمية، الإحصاء، التلوث بالبلاستيك والمواد البلاستيكية الدقيقة، الكيمياء الخضراء، الماء والنظافة.

وتخصصات التربية وعلم النفس وسياسة التعليم والتنمية الدولية والتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى الاقتصاد والتمويل والمصرفية الإسلامية، والابتكار وتطوير البنية التحتية، و
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الدول العربية المسموح لها التقديم

مصر، الجزائر، الكويت، الأردن، العراق، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، البحرين، ليبيا، المملكة العربية السعودية، موريتانيا، جزر القمر، عمان، لبنان، الصومال، ليبيا، تونس، قطر، اليمن، السودان، وسوريا.

الملفات المطلوبة للتقديم

لابد أن تكون المستندات المطلوبة للتقديم على المنحة مترجمة اللغة الانجليزية، وهي ما يلي:

  • صورة من جواز السفر أو بطاقة الهوية.
  • صورة من شهادة الميلاد
  • صورة شخصية.
  • شهادة التخرج، وكشف الدرجات.
  • صورة من آخر مؤهل دراسي حصلت عليه.
  • مقترح بحثي بالنسبة لطلاب الماجستير أو الدكتوراه.
  • نسخة من السيرة الذاتية.
  • رسائل توصية.
  • خطاب النية.
  • شهادات التطوع أو الدورات، صورة من الشهادة الصحية، وصورة من شهادة إثبات لغة إنجليزية (إن وجدت).

شروط التقديم على منحة البنك الإسلامي في تركيا

منحة البنك الإسلامي في تركيا
منحة البنك الإسلامي في تركيا

شروط التقديم على المنحة ما يلي:

  • الحد العمري لدرجة البكالوريوس21 عامًا، ولبرامج الماجستير 30 عامًا، أما بالنسبة لبرامج الدكتوراه لا يزيد عن 35 عامًا.
  • يمكن لجميع الطلاب الدوليين من الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية التقديم على المنحة.
  • ويمكن لجميع المجتمعات المسلمة من الدول غير الأعضاء التقديم أيضًا.
  • أما الذين تم تسجيلهم بالفعل في الجامعات التركية غير مؤهلين للتقديم على المنحة.
  • يجب حصول الطالب على معدل 70% من آخر مؤهل دراسي.
  • ولابد أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية أو مسجلًا في واحدة من أفضل 10 جامعات حكومية في بلده.
  • وأن يتم تقديم ترجمة معتمدة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية لجميع المستندات المطلوبة.
  • وأن يكون لدى المتقدمين مستوى C1 في اللغة التركية، وفي حالة الطلاب الذين ليس لديهم هذا المستوى لابد من حضور دورة تحضيرية تركية مدتها عام واحد للحصول على شهادة إجادة اللغة التركية C1.
  • أن يدفع رسوم الإقامة من البدل الشهري الخاص به، حيث يتم تضمين الإقامة في الراتب الشهري.
  • ويجب على المتقدمين للماجستير والدكتوراه دفع 50% من إجمالي المبلغ الذي ينفقونه على دراستهم بعد التخرج من تركيا.
  • ولابد على طلاب الماجيستير والدكتوراه أيضًا القيام بتأمين عمل مربح في الصندوق الاستئماني للتعليم المحلي.
  • عند اختيار التخصصات المتاحة بالمنحة يجب أن يتحقق الطالب من لغة التدريس ونتائج الاختبارات الأخرى.
  • ولابد من اختيار مجال دراسة ضمن التخصصات المعتمدة للبرنامج، وأن تتماشى مجالات الدراسة في تركيا مع أهداف التنمية المستدامة.
  • ويجب تقديم دليل على الكفاءة اللغوية في لغة الدراسة، وأن تكون مدعومة بمستند أو شهادة.
  • وأن يكون المتقدم لائقًا جسديًا وعقليًا وطبيًا ليتمكن من التأهيل والحصول على منحة بنك التنمية الإسلامي، وأن يكون على استعداد للخضوع لفحوصات طبية بعد الاختيار.
  • وألا يكون حاصلًا على أي منحة دراسية أخرى وقت تقديم الطلب وأثناء الدراسة.
  • إذا كان الطالب يتقدم لبرنامج درجة الماجستير لابد أن يكون خريجًا بدرجة جيدة في دراسات البكالوريوس.
  • ولابد أن يكون الطالب قد حصل على درجة الماجستير في المجال المحدد للحصول على درجة الدكتوراه، ويجب إعداد خطة بحثية.
  • وإذا كان المتقدم يرغب في الحصول على درجة ما بعد الدكتوراه يجب أن يكون لديه خبرة لا تقل عن سنتين في المجال المحدد.

طريقة التقديم على المنحة

لابد قبل التقديم الإطلاع على جميع الشروط ومعلومات التقديم وتجهيز جميع المستندات اللازمة، وبعدها يمكنك التقديم على منحة البنك الإسلامي في تركيا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى الموقع الخاص بالمنح الدراسية التركية.
  • ثم راجع معايير الأهلية وتأكد من استيفاء جميع متطلبات الأهلية المحددة، ومنها: جنسية الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، حدود العمر للستويات الأكاديمية والمؤهلات الأكاديمية.
  • ومن ثم اختر البرنامج من خلال تحديد المستوى الأكاديمي، ومجال الدراسة الذي يتوافق مع أهدافك الأكاديمية والمهنية.
  • وقم مراجعة قائمة البرامج المؤهلة المتاحة من خلال المنحة.
  • اجمع كل المستندات اللازمة، ومنها جواز السفر، النصوص الأكاديمية، الشهادات، خطابات التوصية، ودرجات اختبار الكفاءة.
  • وحمل بعد ذلك جميع المستندات المطلوبة وفقًا للتعليمات المقدمة وقم بإكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • تأكد من أن جميع المعلومات المقدمة صحيحة وكاملة.
  • وبعدها اضغط على إرسال الطلب.
  • وبمجرد تقديم طلبك سيخضع للتقييم من قبل لجنة اختيار المنح الدراسية؛ ولذلك انتظر التقييم حتى يتم الإعلان عن النتائج.

الفرق بين المنحة التركية ومنحة البنك الإسلامي في تركيا

تختلف المنحة التركية عن منحة البنك الإسلامي في تركيا أن منحة البنك الإسلامي للتنمية لا تقتصر على تركيا فقط، بل كانت يمكن أن تكون في بلد الطلاب أو في أي من البلدان المشاركة معها.

وتعتبر أيضًا المنحة التركية من أقوى المنح على مستوى العالم والتي تقدم العديد من التخصصات الدراسية في درجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، وأبحاث ما بعد الدكتوراه.

والجدير بالذكر أصبح يوجد برنامج منح مشترك بين المنحة التركية ومنحة البنك الإسلامي ليكون فرصة دراسية جديدة لكل من يرغب في الحصول على فرصة دراسية مجانية في الجامعات التركية.

وفي الختام، يمكننا قول أن منحة البنك الإسلامي في تركيا هي فرصة قيمة للتعليم والتنمية وبناء مستقبل واعد للمجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.