أهم مصادر تعلم المحاسبة

تعلم المحاسبة
تعلم المحاسبة

يعتبر تعلم المحاسبة من المهارات الأساسية التي يسعى الكثير إلى تعلمها نظرًا لأهميتها في تعزيز القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين الفهم المالي الشخصي والمهني؛ ولذلك سنتحدث في مقالنا اليوم عن أهمية تعلم المحاسبة، وسنعرض لك أهم المصادر التي ستساعدك على التعلم.

أهمية تعلم المحاسبة

بتعلمك للمحاسبة ومعرفة أهم المبادئ الأساسية ستتمكن من الفهم المالي الشخصي وإدارة الأموال المالية الشخصية، وبالتالي تحقيق الاستقلالية المالية من خلال القدرة على تنظيم الميزانية وتتبع النفقات وتجنب الوقوع في الديون.

كما أنها ستساعدك على الامتثال للمتطلبات القانونية والضريبية مما يحميك من الغرامات والعقوبات القانونية، وستتمكن من إدارة الأعمال الناجحة بكفاءة من خلال تقييم الأداء المالي، وإعداد التقارير المالية الضرورية، واتخاذ قرارات استراتيجية.

وإذا كنت تبحث عن فرصة عمل فتعلمك للمحاسبة سيساعد في تعزيز مهاراتك المهنية وفتح لك الكثير من الفرص المهنية في مجالات مختلفة، ومنها: التمويل، التدقيق، والاستشارات المالية.

تساعد المحاسبة الشركات على تقييم الأداء وتحليل الكفاءة، وبالتالي تحسين العمليات وزيادة الربحية وتخطيط الميزانيات المستقبلية ووضع استراتيجيات النمو، وذلك من خلال تحديد نقاط القوة والضعف.

يمكن للمستثمرين والشركات الاستثمارية الاستفادة من تعلم المحاسبة في اتخاذ القرارات الاستثمارية وتقييم العوائد المحتملة والمخاطر المرتبطة بالاستثمارات المختلفة.

مصادر تعلم المحاسبة

مواقع إلكترونية لتعلم المحاسبة

تعلم المحاسبة
تعلم المحاسبة

موقع Accounting Coach

سيساعدك موقع Accounting Coach على تعلم Bookkeeping، وهو كل ما يخص مسك الدفاتر، كما ستتعلم المحاسبة المالية، والمحاسبة الإدارية، ومن الموضوعات التي ستتعلمها داخل الموقع أساسيات المحاسبة، القائمة المالية، مبادئ المحاسبة المالية، الفرق بين المدين والدائن، الميزانية العمومية، بيان التدفقات النقدية، قائمة الدخل.

موقع Accounting Financial Tax

هل ترغب في تعلم المحاسبة من الصفر حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف؟ موقع Accounting Financial Tax من أفضل المواقع التي ستساعدك على ذلك، وهو خاص بتعليم المحاسبة المالية، ومحاسبة الضرائب، كما ستعرف جميع المصطلحات والتعريفات الخاصة بالمحاسبة، وستعرف أيضًا كيف تستعد لشهادة المحاسب القانوني المعتمد.

موقع Accounting Tools

موقع Accounting Tools من المواقع الهامة التي ستتعلم من خلالها المحاسبة من الصفر، وهو يحتوي على 3 أقسام، وهم: قسم Articles، قسم Podcast، وقسم Dictionary.

في قسم Articles ستجد مجموعة من المقالات التي ستتعلم من خلالها مبادئ المحاسبة مع ملخص شامل لكل جانب من الجوانب الموجودة.

ويحتوي قسم Podcast على محتوى مسموع يساعدك على تعلم المحاسبة حسب اختيارك للموضوع الذي تتعلمه، أما في قسم Dictionary ستجد تعريفات كل المصطلحات المحاسبية بالترتيب الأبجدي من A إلى Z.

موقع Principles Of Accounting

ستتعلم جميع أساسيات ومبادئ علم المحاسبة من خلال موقع Principles Of Accounting، حيث يهتم الموقع بتعليمك من الصفر، ويحتوي على قسم Account Types، والذي ستعرف من خلاله الفرق بين أنواع الحساب في حالة الدائن والمدين.

ويوجد قسم آخر وهو قسم Glossary، والذي ستعرف من خلاله جميع المصطلحات والجمل المحاسبية بدءً من حرف A حتى حرف Z، أما قسم Illustrative Entries فهو خاص بتعليم جميع الإدخالات المحاسبية بصورة توضيحية لتكون مناسبة لجميع المنتسبين لقسم المحاسبة.

موقع Finance Strategists

يناسب موقع Finance Strategists جميع المستويات، وبالتالي ستتعلم أيًا كان مستواك، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من المقالات والفيديوهات، حيث ستعرف جميع المصطلحات الخاص بالمحاسبة، وخاصةً فرع المحاسبة المالية.

وستتعلم من خلال مقاطع الفيديو الموجودة داخل موقع Finance Strategists مجال المحاسبة بطريقة سهلة، ومن المواضيع التي ستتعلمها مفهوم نموذج خصم الأرباح، ما هو Macro-Environment، الفرق بين Debt & Equity، شرح إجمالي الدخل السنوي، وتعريف Limit Order.

موقع Accounting Superpowers

سيساعدك موقع Accounting Superpowers على تعلم أسس المحاسبة، مسجل ومسك الدفاتر، القوائم المالية، والاستثمار، وهو موقع بسيط يمكنك التعلم من خلاله بكل سهولة.

موقع Accounts Learning Portal

ستتعلم من خلال موقع Accounts Learning Portal، مجموعة من الموضوعات الخاصة بمجال المحاسبة، ومنها أساسيات المحاسبة، ضريبة المبيعات، وضريبة الدخل، كما أنه يحتوي على قسم خاص بتعلم برنامج Telly، والذي يعتبر من البرامج الشهيرة المستخدمة في مجال المحاسبة.

موقع My Accounting Course

هل تبحث عن موقع يساعدك على تعلم وممارسة المحاسبة بشكل مجاني؟ موقع My Accounting Course من أفضل المواقع التي ستساعدك على ذلك من خلال خمس أقسام رئيسية، وهم: قسم Accounting Topics، قسم CPA Exam، قسم Quizzes، قسم Examples، قسم Dictionary.

يختص قسم Accounting Topics بتعليم الموضوعات الشهيرة الخاصة بالمحاسبة بطريقة سهلة ومبسطة، وفي قسم CPA Exam ستجد مجموعة من الموضوعات التي تحتاج إليها لتتمكن من الاستعداد لشهادة CPA المحاسبية.

وستجد في قسم Quizzes مجموعة من الاختبارات التي ستساعدك على ممارسة جميع الأسئلة المحاسبية التي تريدها، ويحتوي قسم Examples على مجموعة من الأمثلة التي ستعرف من خلالها كيف تحل مسائل المحاسبة، أما قسم Dictionary فهو يعتبر بمثابة قاموس مجاني ستجد بداخله جميع المصطلحات والتعريفات المحاسبية.

موقع Learn Accounting for FREE

يحتوي موقع Learn Accounting for FREE على قسم Glossary، وهو خاص بعرض مجموعة من المصطلحات المحاسبية بالترتيب الأبجدي، ويوجد قسم آخر ستعرف من خلاله أساسيات المحاسبة، ومنها: المحاسبة الإدارية، وثيقة التقييم المتوازنة، قائمة التحليل المالي.

موقع Miss CPA

ستتعلم الكثير من الموضوعات الخاصة بمجال المحاسبة من خلال موقع Miss CPA، وخاصةً المحاسبة المالية، ومنها: أساسيات المحاسبة، المحاسبة المالية، المحاسبة الإدارية، مسك الدفاتر، والأعمال.

قنوات يوتيوب لتعلم المحاسبة

تعلم المحاسبة
تعلم المحاسبة

قناة Emad Khalifa

ستجد داخل قناة Emad Khalifa الكثير من القوائم التي ستتعلم من خلالها كل أنواع المحاسبة، كما ستعرف أهم مبادئ الإحصاء Statistics مع وجود مجموعة من التمارين الخاصة بممارسة مسائل المحاسبة المالية.

تحتوي قناة Emad Khalifa أيضًا على مجموعة من القوائم الخاصة بتعليم أنواع محاسبة الشركات، وأهم فروع المحاسبة، والجدير بالذكر أنك ستجد قائمة خاصة بشرح وترجمة المصطلحات المحاسبية إلى اللغة الإنجليزية.

قناة محاسبة تيوب

ستتعلم من خلال قناة محاسبة تيوب المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف وأسس محاسبة الشركات، والجدير بالذكر أن الفيديوهات مدعمة باللغة العربية لتتعلم بشكل سهل وبسيط، وتتميز باستمرارية التحديثات، وهي من قنوات اليوتيوب المفيدة التي ستفيدك في تعلم المحاسبة.

قناة The Accounting Planet

تناسب قناة The Accounting Planet المستويات المتقدمة، والعاملين في مجال المحاسبة الذين يرغبون في تطوير مستواهم في المجال من خلال مجموعة من الموضوعات الهامة، ومنها: شهادة المعايير الدولية للتقارير المالية، المحاسب المالي المحترف، وأصول المحاسبة المالية.

قناة المحاسبة ببساطة مع محمد فتوح

ستعرف من خلال قناة المحاسبة ببساطة مع محمد فتوح أهم مبادئ المحاسبة مع وجود مجموعة من الأسئلة من نوع اختيار من متعدد (MCQ) لتدريبك على ما تتعلمه داخل القناة، كما تتميز بوجود مجموعة من الفيديوهات التي ستساعدك على معرفة كيفية المذاكرة الصحيحة للمحاسبة وإتقانها، وهي من أفضل قنوات اليوتيوب العربية التي ستساعدك على التعلم بشكل مجاني.

قناة محاسبة أونلاين

تناسب قناة محاسبة أونلاين الجميع سواء طلاب أو خريجين وستساعدك على التعلم من خلال مجموعة من الموضوعات المتنوعة، ومنها: مبادئ المحاسبة، الإكسيل المحاسبي، الحالات العملية لمحاسبة التكاليف، المعايير المحاسبية الدولية، محاسبة المستشفيات، محاسبة المقاولات، محاسبة التكاليف الصناعية، محاسبة الضرائب، التحليل المالي ودراسة الجدوى، الرواتب والأجور، وغيرهم من الموضوعات المختلفة.

قناة Ahmed Dahan

ستساعدك قناة Ahmed Dahan على تعلم المحاسبة المالية باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ومن خلالها ستتعلم محاسبة التكاليف، أسس الموازنات التشغيلية، إعداد القوائم المالية، ضريبة القيمة المضافة، فروق العملة، كيفية التسويات الجردية، والجدير بالذكر أنك ستتعلم أيضًا من خلال القناة كيفية استخدام برنامج مايكروسوفت إكسيل مع وجود محاضرات شاملة عن الاعتمادات المستندية وإجراءاتها.

قناة دروس المحاسبة – ACCT

تهتم قناة دروس المحاسبة – ACCT بتبسيط المعلومات للمتعلمين لضمان التعلم بشكل سهل واستيعابهم، وهي تشرح كل ما يخص المحاسبة، ومن الموضوعات التي تشرحها القناة: المحاسبة المالية، المحاسبة الإدارية، المحاسبة الحكومية، نظم المعلومات المحاسبية، محاسبة التكاليف، محاسبة الزكاة والضريبة، مع وجود دروس في الإدارة، وستتعلم أيضًا كيفية التخطيط لبدء مشروع صغير.

قناة MrHanyosman

ستتعلم أساسيات ومبادئ المحاسبة المالية من خلال قناة MrHanyosman، وهي مناسبة لكل من يرغب في تعلم مجال المحاسبة بشكل عام والعمل في المجال، وذلك من خلال مجموعة من الفيديوهات التي تتميز بدعمها للغة العربية لتكون مناسبة لكل من يريد التعلم بشكل مجاني من أي دولة عربية.

قناة MrMahmoudhamouda

تتميز قناة MrMahmoudhamouda بشرح كل ما يخص المحاسبة بطريقة سهلة، وهي من قنوات يوتيوب العربية التي يفضلها الكثير من المتعلمين، وخاصةً المصريين؛ وذلك لأنها تهتم بتقديم محتوى خاص بحالات العمل في مجال المحاسبة في مصر، والجدير بالذكر أنك ستتعلم من خلالها أيضًا كيف تستخدم برامج Office، وخاصةً برنامج الإكسيل.

قناة دليلك لفهم المحاسبة حسام سعد hossam saad

تناسب قناة دليلك لفهم المحاسبة حسام سعد hossam saad جميع الطلاب والخريجين بمختلف التخصصات، وستتعلم من خلالها مجموعة من الموضوعات المتنوعة الخاصة بمجال المحاسبة، ومنها: أساسيات المحاسبة، المحاسبة الإدارية، دراسات الجدوى، التحليل المالي، شرح لكل أنواع محاسبة الضرائب، المحاسبة الحكومية، القوائم المالية، محاسبة المقاولات، ومحاسبة المطاعم.

قناة عصام الصياد

ستساعدك قناة عصام الصياد الشهيرة على تعلم الكثير من الموضوعات الخاصة بالمحاسبة، ومنها: محاسبة التكاليف، الأصول المحاسبية الثابتة، قيود المحاسبة المالية، كيفية وضع دراسات جدوى للمشروعات المختلفة، وإجراء التسويات الجردية.

والجدير بالذكر أنك لن تتعلم المحاسبة فقط من خلال قناة عصام الصياد، ولكنك ستتعلم أيضًا كيفية استخدام برنامج الإكسيل من الصفر وحتى الاحتراف مع شرح أهم المعادلات والدوال الخاصة بالبرنامج.

وفي الختام، تذكر أن تعلم المحاسبة هو مهارة حياتية مفيدة للجميع تساعد في تحسين الفهم المالي الشخصي، وإدارة الأعمال بكفاءة، وليس مجرد ضرورة للمحترفين في مجال المال، فلا تتردد في استغلال هذه المصادر واستثمار وقتك وجهدك وبدء رحلتك في تعلم المحاسبة.