تعرف على أفضل برامج الذكاء الاصطناعي

برامج الذكاء الاصطناعي
برامج الذكاء الاصطناعي

برامج الذكاء الاصطناعي لها أهمية كبيرة في العصر الحديث؛ نظر لتأثيرها العميق على مختلف جوانب الحياة، والتي تساهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة وزيادة الكفاءة؛ ولذلك سنعرض لك في هذا المقال أفضل برامج الذكاء الاصطناعي التي يمكنك الاستفادة منها في مواجهة تحديات المستقبل بفعالية أكبر وتحقيق تقدم مستدام.

برامج الذكاء الاصطناعي | برنامج ChatGPT

برنامج ChatGPT هو أشهر برامج الذكاء الاصطناعي الذي يستخدمه الكثير ويعتبرونه الأفضل بين باقي البرامج الخاصة بالذكاء الاصطناعي؛ نظرًا لقدرته على إجراء المحادثات والإجابة على الأسئلة، وتوفير إجابات مخصصة، بالإضافة إلى إنشاء محتوى نصي جديد، كما أنه يتميز بوجود خاصية التعلم الآلي التي تساعده على تحسين قدراته بشكل مستمر.

والجدير بالذكر أن برنامج ChatGPT يتمتع بقدرة فائقة على محاكاة العنصر البشري والحصول على إجابات مشابهة إن قمت بطرح الأسئلة على بشري، وهذه من أفضل المزايا التي يتمتع بها البرنامج، كما أن الإجابات التي يقدمها تكون وافية وشاملة لأنه يعتمد في الحصول على المعلومات على الكثير من المقالات والكتب والمعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت.

ويمكن للبرنامج أيضًا كتابة المقالات في جميع المجالات، تصليح الأكواد المختلفة، ترجمة النصوص من لغة إلى أخرى حسب اختيارك، ويمكنك استخدامه في العصف الذهني والحصول على الأفكار.

برنامج مساعد جوجل للذكاء الاصطناعي Google Assistant

يعتبر برنامج مساعد جوجل للذكاء الاصطناعي Google Assistant من أفضل برامج الذكاء الاصطناعي، والذي يدعم مجموعة مختلفة من التطبيقات والأجهزة، ومنها الأجهزة المنزلية الذكية والسيارات، ويحتوي على مجموعة أدوات خاصة بتطوير البرمجيات.

يتميز البرنامج بقدرته على تنفيذ عمليات البحث الصوتي والأوامر الصوتية، وذلك من خلال الاستماع للتعليمات المكتوبة أو المنطوقة، وهو يستخدم معالجة اللغة الطبيعية، ويساعد في المعلومات والمهام خلال الإنترنت.

برنامج أمازون أليكسا Amazon Alexa

 برامج الذكاء الاصطناعي
برامج الذكاء الاصطناعي

برنامج أمازون أليكسا Amazon Alexa هو برنامج ذكاء اصطناعي خاص بشركة أمازون، ويتميز بقدرته على القيام بالكثير من المهام المختلفة، ومنها: المساعدة في تقديم الإجابات الخاصة بالأسئلة التي تحتاج معرفة إجاباتها، تسهيل مهام هواتف أندرويد، توفير الوقت لأداء المهام اليومية، إنهاء المهام عبر خاصية التعليمات الصوتية، إمكانية الإجابة على الرسائل خلال قيادة السيارة، وإمكانية الربط المباشر والتحكم بالأجهزة.

كما يتميز بإمكانية استخدامه في التسوق أونلاين، الحصول على الكثير من المعلومات في المجالات المختلفة، حفظ المكالمات الهاتفية، وإعداد القوائم وترتيب المهام.

وهو من البرامج المميزة الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي يفضل الكثير من المستخدمين استخدامها في تسهيل المهام في حياتهم اليومية؛ وذلك لقدرته على على الإجابة عن أي سؤال من خلال تحويل الأصوات إلى نصوص، كما أن البرنامج متاح على الكثير من التطبيقات مثل متجر Google Play ومتجر Apple Store.

برنامج سيري آبل للذكاء الاصطناعي Siri

يمكن لبرنامج سيري آبل للذكاء الاصطناعي Siri الذي يدعم نظام شركة آبل Apple أن يقوم بالكثير من المهام المختلفة، ومنها: الرد على الأسئلة، إرسال الرسائل النصية، إجراء المكالمات الهاتفية، استخدام الإرشادات الصوتية لتقديم الاقتراحات، ويتوفر البرنامج على أنظمة مختلفة، وهي: Mac Pros، وiPhone، وMacBooks.

برامج الذكاء الاصطناعي | برنامج إلسا سبيك Elsa Speak

إذا كنت ترغب في تطوير مهارة النطق في اللغة الإنجليزية، وغيرها من اللغات المختلفة فبرنامج إلسا سبيك Elsa Speak من برامج الذكاء الاصطناعي التي يمكنها مساعدتك في ذلك، حيث أنه يعمل كمدرب افتراضي، ويقوم بتحديد النقاط الخاطئة في اللفظ والكتابة وتصحيحها.

سيساعدك البرنامج على تعلم النطق الصحيح للكلمات في اللغة الإنجليزية، اللغة الألمانية، اللغة الفرنسية، اللغة الروسية، اللغة اليابانية، اللغة الإسبانية، اللغة الهندية، اللغة البرتغالية، وغيرهم من اللغات المختلفة.

وهو يعتمد على تقنية التعرف على الأصوات والبيانات النصية، في الاستماع إلى لهجة المتكلم والتعرف على اقتراب الكلمة التي تم النطق بها من القواعد اللغة الانجليزية، ويقدم العديد من النصائح الصوتية للمساعدة في تحسين مستوى المتعلم، كما أنه يتابع التطورات التي يحققها المتعلم ويضع منهجًا مناسبًا حسب قدرة ومهارة المتعلم، حيث أنه يقوم بتحليل مستوى المهارات اللغوية للمتعلم قبل أن يبدأ في رحلة التعليم، ويوفر عدد كبير من المصطلحات.

كما أن البرنامج يستخدم محادثات قصيرة لتقوية اللغة الإنجليزية، وهو متوفر في متجر التطبيقات الخاص بنظام تشغيل أندرويد Android، ونظام تشغيل IOS.

برنامج كورتانا Cortana

برنامج كورتانا Cortana هو برنامج ذكاء اصطناعي شهير يتم استخدامه من قبل الكثير من المستخدمين ويعتمدون عليه في توصيل الهاتف الذكي مع جهاز الحاسوب، وتتبع المستندات المهمة المتواجدة على الهاتف، وكذلك أيضًا متابعة البيانات المهمة مثل: الصور والفيديوهات والمعلومات الشخصية.

كما يمكنه تقديم المساعدة لك والإجابة عن الأسئلة من خلال استخدام الأوامر الصوتية، ويمكنه الوصول إلى المعلومات الخاصة بالبرامج الرياضية والتلفزيونية التي تفضلها، ويمكنه تذكيرك أيضًا بمواعيدك الهامة من خلال تقديم التنبيهات وفقًا للتوقيت والمكان الجغرافي، ويتميز البرنامج بإمكانية الاحتفاظ بجميع الملاحظات وإدارة التقويم.

برامج الذكاء الاصطناعي | برنامج دايت كاميرا Diet Camera

يتم استخدام برنامج دايت كاميرا Diet Camera، والذي يعني كاميرا النظام الغذائي في إنشاء نظام غذائي لتصل إلى الوزن الذي تريده، وعد السعرات الحرارية للوجبات، وتحديد محتوى الوجبة، بالإضافة إلى حساب مقدار البروتينات والدهون والكربوهيدرات ضمن الوجبة وحساب مقدار استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم.

برنامج هاوند Sound Hound

يقدم لك برنامج هاوند Sound Hound نتائج سريعة بكل دقة من خلال فهمه للأوامر الصوتية بكل سهولة، ويتميز بإمكانية المساعدة في المهام المختلفة، ومنها: البحث عن الأماكن، الحصول على معلومات عن الطقس، أو حجز فندق، وغيرهم، وبالتالي فهو يتميز بإمكانية إيجاد المعلومات المختلفة من خلال استخدام الصوت الطبيعي مع إمكانية تنفيذ المكالمات الهاتفية، وإرسال الرسائل النصية.

برنامج يوبر Youper

برنامج يوبر Youper من برامج الذكاء الاصطناعي المفيدة في مجال الطب النفسي، حيث يتم استخدامه في العلاج السلوكي المعرفي CBT، والعلاج بالتأمل، وكذلك أيضًا العلاج بالقبول والالتزام ACT.

ويمكن الاعتماد على برنامج يوبر Youper في التأمل والحصول على الهدوء، والمساعدة في علاج أعراض الاضطراب ما بعد الصدمة PTSD، بالإضافة إلى والرعاية في علاج أمراض الاكتئاب والقلق، كما يتم استخدامه في اكتشاف علاج أعراض مرض اضطراب الشخصية الحدي BPD، وتطوير العلاجات الشخصية للقلق والأمراض الأخرى، وهو متوفر على نظام تشغيل أندرويد Android، ونظام التشغيل IOS.

برامج الذكاء الاصطناعي | برنامج مارس روفر Mars Rover

برنامج مارس روفر Mars Rover هو برنامج خاص بالفضاء، حيث يتم استخدامه لاستكتشاف الفضاء الواسع، وبالتالي يساعد في تجنب الحطام الفضائي وتقليل الخطر على رواد الفضاء الذين يذهبون لإجراء الرحلات الفضائية ويغامرون.

يساعد البرنامج في اكتشاف العديد من النجوم والمجرات والكواكب، وتحليل بيانات ومعلومات البعثات الفضائية، إنشاء شبكات اتصال خالية من التشويه وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى تحليل البيانات القرارات العلمية المتعلقة بالوقت الحقيقي لمركبات الفضاء.

برنامج Jasper

يساعدك برنامج Jasper على إنشاء مقالات مدعومة بالذكاء الاصطناعي يصل عددها إلى 1500 كلمة، وكذلك أيضًا العناوين الوصفية والبيانات الصحفية، والتقارير ورسائل البريد الإلكتروني، كما يتم استخدامه في كتابة القصص، وإنشاء إعلانات جوجل، وهو يدعم أكثر من 25 لغة، ويحتوي على أكثر من 50 نموذجًا لإنشاء محتوى.

برنامج COPY.ai

يمكنك استخدام برنامج COPY.ai لإنشاء محتوى جذاب واحترافي في ثوانٍ وبشكل أكثر كفاءة، ويتميز بوجود واجهة سهلة الاستخدام، ويحتوي على أكثر من 100 قالب يمكنك استخدامها بكل سهولة مع وجود محرر للمستندات الطويلة.

برامج الذكاء الاصطناعي | برنامج Grammarly

هل ترغب في كتابة محتوى احترافي يخلو من الأخطاء النحوية والإملائية؟ برنامج Grammarly هو أفضل برنامج من برامج الذكاء الاصطناعي سيساعدك في ذلك، حيث يمكنك استخدامه في تحسين كتابتك عن طريق اكتشاف الأخطاء، كما أنه يقدم اقتراحات وخيارات أفضل للكلمات وأساليب الكتابة.

برنامج Replika

يساعد برنامج Replika في تحسين وتنظيم الصحة العقلية من خلال التعرف على شخصية المستخدم وإجراء محادثات معه، وهو عبارة عن برنامج دردشة آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو من برامج الذكاء الاصطناعي الشهيرة التي يفضل استخدامها الكثير من المستخدمين.

برنامج Socratic

 برامج الذكاء الاصطناعي
برامج الذكاء الاصطناعي

يناسب برنامج Socratic الطلاب والأشخاص الذين يريدون تعلم مجالات المختلفة، حيث يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لجمع المعلومات بدقة وتحليلها وصياغة المعلومة، وبعدها يقدمها بشكل تفصيلي، كما يتميز بالقدرة على البحث عن المعلومات والوصول لإجابات لبعض الأسئلة غير الموجودة بالفعل على الإنترنت وصياغة إجابات شاملة لها.

برامج الذكاء الاصطناعي | برنامج مورف Murf

يعتبر برنامج مورف Murf من أفضل برامج الذكاء الاصطناعي للأعمال، حيث يستخدمه قادة الأعمال، مطوري المنتجات، والمعلمين، ويتميز بإمكانية تحويل النص إلى كلام وإنشاء أفضل الأصوات الطبيعية.

يتميز برنامج مورف Murf بوجود واجهة سهلة الاستخدام، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الأصوات واللهجات التي بإمكانك أن تختار منها، حيث يوجد أكثر من 100 صوت AI من 15 لغة، ويساعدك على إنشاء فيديو مع التعليق الصوتي، والجدير بالذكر أنه يسمح لك بالتسجيل دون استخدام صوتك كتعليق صوتي، وذلك من خلال ميزة مغير الصوت، ويمكنك أن تضيف وقفات وتأكيد، أو تغير النطق، مع وجود أساليب التحدث العاطفي التعبيرية.

برنامج Speechify

يعتبر برنامج Speechify من البرامج المميزة الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي تقدم ميزة رائعة يبحث عنها الكثير، وهي خاصية تحويل النص بأي تنسيق إلى كلام طبيعي، حيث يمكنه تحويل المستندات، أو المقالات، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو ملفات PDF إلى صوت يمكن الاستماع إليه بدلاً من قراءته.

وليس ذلك فحسب، بل يمكنك أيضًا ضبط سرعة القراءة، ويحتوي برنامج Speechify على أكثر من 30 صوتًا طبيعيًا للاختيار من بينها، بالإضافة إلى إمكانية تحديد أكثر من 15 لغة مختلفة عند معالجة النص.

وبذلك بعد أن عرضنا لك أفضل برامج الذكاء الاصطناعي التي يمكنها أن تُحدث تغييرًا كبيرًا في مختلف المجالات، لا تتردد في الاستفادة من هذه التقنيات المتقدمة التي ستساهم في تحقيق حياة أفضل للجميع.