أهم مصادر تعلم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية من أهم المجالات للمؤسسات والأفراد على حد سواء؛ ولذلك يسعى الكثير إلى تعلم مهارات التجارة الإلكترونية وفهم الأدوات والتقنيات المستخدمة فيها؛ ولذلك سنتحدث اليوم عن أهم مصادر تعلم التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية

 هي عملية البيع والشراء التي تتم عبر الإنترنت، والتي تعتمد على المنصات الإلكترونية، ومنها: منصات التواصل الاجتماعي، المواقع الإلكترونية، والتطبيقات المحمولة، ويعتبر المجال من أفضل المجالات التي توفر الكثير من المزايا والمكاسب للأفراد والشركات، ومنها: الوصول العالمي، التكاليف المنخفضة، سهولة التواصل والسوق، توفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى تحليل البيانات والتسويق المستهدف.

قنوات يوتيوب لتعلم التجارة الإلكترونية

قناة Mohamad kwefi محمد الكويفي

يقدم محمد الكويفي مجموعة من الفيديوهات المجانية على قناة Mohamad kwefi محمد الكويفي، كما أن له موقع إلكتروني يقدم من خلاله دورات مسجلة لمساعدة الشباب على معرفة كيفية ربح المال من الإنترنت من خلال العمل الحر، بالإضافة إلى بث مباشر مرتين في الأسبوع.

قناة أحمد عبد الدايم

قناة أحمد عبد الدايم من قنوات اليوتيوب المفيدة التي تهتم بمجال التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، حيث تقدم الكثير من النصائح والمعلومات في مجال التسويق الإلكتروني، وتهتم بتقديم أفكار مختلفة للبدء في المشروعات الصغيرة للتجارة الإلكترونية، كما أن القناة مهمة أيضًا لكل من يرغب في معرفة معلومات عن مجال ريادة الأعمال.

قناة عزيز باشا – Aziz Basha

تقدم قناة عزيز باشا – Aziz Basha مجموعة من الفيديوهات في المجال وتهدف إلى تعليمك كيفية تحقيق الأرباح عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الفيديوهات الخاصة بالمال وتطوير الذات.

قناة مزوق البريك albarik l

كيف تبني مصدر دخل على الإنترنت بأقل التكاليف؟ هذا ما ستتعلمه من خلال قناة مزوق البريك albarik l بأسلوب سهل ومبسط، حيث ستبدأ في التعلم من الصفر حتى تعرف كيفية صناعة منتجك الرقمي وبيعه مع وجود مجموعة من الفيديوهات النظرية والتطبيقية لمساعدتك على التعلم بشكل أسرع.

قناة Kevin David لتعلم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

قناة Kevin David تابعة لكيفين ديفيد الذي يعتبر من أشهر رواد المجال ولديه خبرة كبيرة في العمل على الإنترنت، يقدم كيفين ديفيد في قناته أهم النصائح في مختلف الأعمال التي تتم عن طريق الإنترنت، وخاصةً الخدمات الخاصة بمجال التجارة الإلكترونية.

قناة Wholesale Ted

تهتم قناة Wholesale Ted بتقديم محتوى مميز عن التجارة الإلكترونية وريادة الأعمال، وهي مناسبة للمبتدئين الذين يرغبون في الدخول لسوق العمل، وكذلك أيضًا الخبراء في المجال، حيث يعتمد محتواها على تقديم نصائح وشروحات جديدة بشكل مستمر.

قناة Gary Vaynerchuk

يفضل الكثير من المتعلمين قناة Gary Vaynerchuk الشهيرة، والذي يعتبر صاحبها من أشهر رواد الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تهتم القناة بتقديم مجموعة من الأفكار والتجارب والاستراتيجيات الخاصة بمجال التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف لكل استراتيجية يتم تقديمها داخل القناة.

قناة Jungle Scout

تركز قناة Jungle Scout على التجارة الإلكترونية عبر منصة أمازون، كما تقدم الكثير من الفيديوهات والشروحات الخاصة بالمجال، ومنها البحث عن النيتش وتتبع المنتجات، كما أنها تتيح مجموعة من الأدوات المميزة مثل مستكشف الكلمات المفتاحية.

قناة Shopify

ستفيدك قناة Shopify في معرفة كيفية بناء متجرك الإلكتروني وإدارته، كما ستعرف كيف تختار المنتجات التي تجذب الزبائن، بالإضافة إلى الكثير من الاستراتيجيات الخاصة بالإدارة والمبيع، حيث تقدم أفضل الاستراتيجيات التي بإمكانك من خلالها أن تدخل السباق مع المتاجر الأخرى.

قناة Sebastian Ghiorghui لتعلم التجارة الإلكترونية

تعتبر قناة Sebastian Ghiorghui مرجع خاص لكل من يريد تعلم المجال، حيث ستعرف من خلالها كيف تقوم ببناء موقع من الصفر حتى إطلاق الموقع، بالإضافة إلى أفضل استراتيجيات البيع وتحقيق الأرباح، والكثير من النصائح التي تحتاجها للدخول في المجال، والجدير بالذكر أن يعرض تجاربه الناجحة والفاشلة لتتعلم من نقاط الضعف، وهي من أهم قنوات اليوتيوب التي تقدم شروحات مميزة يمكنك متابعتها والاستفادة منها.

قناة Oberlo

ستتعلم أصول مجال التجارة عبرالإنترنت من خلال قناة Oberlo التابعة لمنصة الدروب شيبنج الشهيرة Oberlo، حيث ستعرف من خلالها كل ما تريده للدخول في المجال، أما بالنسبة لمنصة Oberlo فهي تتيح جلب المنتجات من خلال الموردين وعرضها على متجر Shopify.

قناة Neil Patel

تعتبر قناة Neil Patel واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم التجارةعبر الإنترنت، وهي القناة المفضلة لدى الكثير؛ نظرًا لكون نيل باتل من أشهر المسوقين الإلكترونيين على الإطلاق، ويهتم بتقديم شروحات مفيدة ومميزة عن المجال من خلال محتوى منظم وقوائم تشغيل مفيدة، حيث تتنوع الموضوعات التي يتم تقديمها داخل القناة بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث، كما ستعرف من خلال القناة كيفية البيع، وكيفية التسويق بالبريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوى.

قناة Elliott Prendy

تهتم قناة Elliott Prendy بتقديم محتوى مميز عن التجارة عبر الإنترنت والدروب شيبنج وبيزنس الطباعة حسب الطلب Print On Demand، وتضم القناة قائمة تشغيل تساعدك على تعلم الدروب شيبنج؛ ولذلك يعتبرها الكثير من المتعلمين واحدة من أفضل القنوات الخاصة بتعليم الدروب شيبنج على اليوتيوب.

قناة Casual Ecommerce لتعلم التجارة الإلكترونية

تعتبر قناة Casual Ecommerce من أفضل قنوات اليوتيوب الخاصة بالمجال، والتي ستساعدك على معرفة أهم الموضوعات، ومنها: شروحات منصات التجارة الإلكترونية، شروحات ووردبريس، بالإضافة إلى إعلانات فيسبوك، وذلك من خلال شروحات وفيديوهات منظمة على هيئة قوائم تشغيل متخصصة.

كورسات تعلم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

كورس E-Commerce Essentials من منصة SkillShare

تقدم منصة SkillShare كورس E-Commerce Essentials لتعليم التجارة الإكترونية للمبتدئين، حيث ستعرف من خلاله كل ما يخص مجال التجارة الإلكترونية وكيفية تحديد منتج لبيعه، بالإضافة بناء المتجر وأهم الاستراتيجيات الناجحة الخاصة بالتسويق التي من خلالها يتم جذب الزوار وتحقيق أكبر نسبة مبيعات للمنتجات.

كورس Turn Your Hobby into a Business من منصة Shopify

يعتبر كورس Turn Your Hobby into a Business من منصة Shopify من أشهر الكورسات الخاصة بالمجال، حيث أنه تابع لشركة شوبيفاي الرائدة والشهيرة في مجال التجارة الإلكترونية، وسيساعدك على تعلم مجال التجارة الإلكترونية من الصفر حتى الاحتراف من خلال مجموعة من الدروس التي يصل عددها إلى حوالي 30 درس.

كما ستتعلم من خلاله كيف تحول الأفكار إلى مشروع تجارة إلكترونية ناجح يحقق لك الكثير من الأموال، وستعرف كيف تزيد الربح من منتجاتك، بالإضافة إلى طريقة تصميم متجرك الإلكتروني بالخطوات والتسويق للمتجر وبناء العلامة التجارية، كما ستتعلم من خلال كورس Turn Your Hobby into a Business كيفية شحن المنتجات وإيصالها إلى العميل.

كورس How To Build a Profitable Ecommerce Business

ستتعلم من خلال كورس How To Build a Profitable Ecommerce Business أهم الأساسيات الخاصة بعلم التجارة الإلكترونية، وهو تابع للسيد جايسون اندرو مؤسس أحد الشركات المالية الموجهة إلى مشاريع التجارة، وستعرف من خلال الكورس كيف تقوم بحساب الأرباح ونقطة التعادل وتدقيق الأموال الداخلة والخارجة، وليس ذلك فحسب، بل سيعطيك أهم النصائح الخاصة بوجود محاسب مالي للمتجر.

كورس أساسيات التجارة الإلكترونية من منصة ينفع

تقدم منصة ينفع كورس أساسيات التجارة الإلكترونية لتعليمك أهم الأساسيات الخاصة بالمجال، وهو من أفضل الكورسات المقدمة بناءً على خبرة عملية، حيث أن مقدم الكورس هو أحمد حسين مدير التجارة الإلكترونية بشركة اكسباند كارت؛ ولذلك سيفيدك الكورس بالتأكيد وستتعلم أساسيات المجال من خلال محتوى منظم وخبرة عملية.

كورس Become a Digital Marketer من منصة Udacity

كورس Become a Digital Marketer من منصة Udacity من أفضل الكورسات التي ستحتاجها بعد بناء متجرك الإلكتروني والبدء في عملية التسويق للمتجر والمنتجات، حيث أن التسويق من أهم الأمور الأساسية لنجاح مشروعك الإلكتروني؛ ولذلك سيساعدك الكورس على تعلم أهم أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى.

كورس How to get a Business من منصة Google

تقد منصة Google كورس How to get a Business لتعليمك المجال من الصفر، حيث ستعرف من خلاله التجارة الإلكترونية ومبدأ عملها، بالإضافة إلى كيفية تواجد متجرك على الإنترنت وكيفية إدارته، كما ستعرف أهم الأفكار الأساسية لبناء متجرك الإلكتروني، وكيفية التسويق وإعداد خطة تسويقية وتجارية لتجارتك الإلكترونية.

كورس How to Create an e-Commerce Store من منصة Udemy

كورس How to Create an e-Commerce Store من منصة Udemy من أفضل الكورسات التي ستساعدك على معرفة المجال بشكل عملي، حيث ستتعلم كيفية بناء متجرك الإلكتروني من الصفر دون أن تحتاج إلى أي خبرات في التصميم أو البرمجة، وليس ذلك فحسب، بل ستعرف أيضًا كيف تتعامل مع الووردبريس ومنصاته الشهيرة.

كورس مقدمة في التجارة الإلكترونية من منصة المنتور

ستتعلم التجارة الإلكترونية بطريقة سهلة وباللغة العربية من خلال كورس مقدمة في التجارة الإلكترونية المقدم من منصة المنتور، حيث ستعرف من خلاله أهم الأمور الأساسية الخاصة بكيفية التخطيط وبناء وإدارة متجرك الإلكتروني، كما ستعرف أهم الأمور التي ستحتاجها لإنجاح المتجر الإلكتروني الخاص بك.

ستتعلم الكثير من الموضوعات المهمة الخاصة بالمجال، ومنها التجارة الإلكترونية، حالة التجارة الإلكترونية العالمية، كسب وإدارة العلاقة مع العملاء، كيفية تحليل الأداء وإدارة عملية التشغيل، بالإضافة إلى التشغيل الآلى للتسويق، وأهم الاستراتيجيات المطلوبة لتشغيل تجارتك الإلكترونية.

كورس Diploma in E-Commerce Web Development من منصة Alison

تقدم منصة Alison كورس Diploma in E-Commerce Web Development لتعليمك كيف تقوم ببناء متجر إلكتروني من الصفر، وذلك باستخدام لغات البرمجة، ومنها لغة PHP، لغة SQL، لغة JavaSript، وغيرهم من اللغات؛ ولذلك إذا كنت مهتمًا بمجال البرمجة وترغب في معرفة كيفية بناء متجر إلكتروني باستخدام لغات البرمجة فهذا الكورس هو الأنسب لك.

وفي الختام، بعد معرفتك بأهم مصادر تعلم التجارة الإلكترونية عليك استغلال هذه المصادر المتنوعة في تطوير مهاراتك وتعلم كيفية بناء مشاريع ناجحة، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن التعلم يتطلب مزيجًا من المعرفة النظرية والتطبيق العملي.