أفضل 30 موقع تعليمي للأطفال

موقع تعليمي للأطفال
موقع تعليمي للأطفال

يعتبر اختيار مواقع تعليمية جيدة للأطفال أمرًا مهمًا لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مراحلهم العمرية المختلفة؛ ولذلك جمعنا لك أفضل 30 موقع تعليمي للأطفال تقدم محتوى تفاعلي وتعليمي للأطفال ومزيجًا رائعًا من التعليم والترفيه.

1- موقع تعليمي للأطفال | موقع Funbrain

يفضل الأطفال التعلم من خلال الألعاب، وهذا ما يوفره موقع Funbrain، حيث سيساعد طفلك على التعلم من خلال ممارسة الألعاب بشكل كامل، وهو مناسب للأطفال من قبل المدرسة وحتى الصف الثامن، حيث سيتعلم الطفل من خلاله العلوم والمهارات المختلفة، ومنها القراءة والحساب.

2- موقع TurtleDiary

سيساعد موقع TurtleDiary طفلك على تطوير المزيد من مهاراته من خلال عمل اختبارات وتطوير الطفل أونلاين، ويعتبر أفضل موقع تعليمي للأطفال الذين يفضلون التعلم من خلال الاختبارات المرحة والألعاب دون الشعور بالملل.

3- موقع Toytheater

هل تبحث عن موقع تعليمي للأطفال يساعد أطفالك على التعلم بشكل تفاعلي؟ موقع Toytheater من أفضل المواقع التعليمية التي ستساعد طفلك على ذلك، حيث سيتعلم من خلاله المواد الدراسية كالحساب والقراءة، بالإضافة إلى المهارات الحياتية، وذلك بشكل تفاعلي لمساعدة الأطفال على التعلم بشكل أسهل وأسرع.

4- موقع تعليمي | موقع Whyville

يناسب موقع Whyville الأطفال من الصف الثالث وحتى الصف الثامن، ويقدم مجتمع افتراضي للأطفال، ويساعدهم على تعلم الكثير من المهارات المختلفة عن طريق الألعاب المتنوعة، ومنها مهارة حل المشكلات.

5- موقع OverDrive

يعتبر موقع OverDrive من أفضل المواقع التعليمية للأطفال، وهو عبارة عن مكتبة للكتب على الإنترنت، ويسمح لك باستعارة الكتب الصوتية مجانًا، والإطلاع على الكتب الرقمية دون أية تكلفة.

6- موقع تعليمي للأطفال | موقع Sesame Street Games

سيتعلم طفلك من خلال موقع Sesame Street Games عن طريق الألعاب حسب الشخصيات المفضلة له، وسيساعده على معرفة الأشكال والحروف والأرقام، بالإضافة إلى وجود اقتراحات لأنشطة غير متصلة بالإنترنت لمساعدة الوالدين على تعزيز الدرس مع أطفالهم.

7- موقع TurtleDiary

يساعد موقع TurtleDiary الآباء على تقييم التطوير وقياس تقدم أطفالهم من خلال إجراء الاختبارات في الرياضيات أو فنون اللغة أو العلوم عبر الإنترنت، وهو موقع تعليمي للأطفال مميز وسهل الاستخدام ويوفر الألعاب ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى أدوات التدريس والمواد المطبوعة.

8- موقع metforkids

يوفر موقع metforkids مجموعة من الطرق لإشراك الأطفال من مختلف أعمارهم في معرفة حقائق عن التاريخ والفن واستكشاف 5000 سنة من الفن من كل أرجاء العالم من خلال دروس بسيطة وممتعة، بالإضافة إلى التعرف على الأطفال الذين يعيشون في أماكن أخرى من العالم.

9- موقع تعليمي للأطفال | موقع Storyline Online

يساعد موقع Storyline Online الأطفال على البدء في تعلم القراءة من خلال القصص، ويساعد في تعزيزها عند الأشخاص الأكبر سنًا، ويوفر مجموعة من الفيديوهات بجودة عالية، ورواة القصص الذين يقرؤون القصص بصوت عالٍ.

10- موقع Toy Theatre

يناسب موقع Toy Theatre الأطفال لمرحلة ما قبل الروضة والأعمار الابتدائية المبكرة، حيث يساعد الأطفال على تعلم الأطفال الموضوعات المختلفة من خلال استخدام الخيارات التفاعلية ووسائل التلاعب عبر الإنترنت، وتغطي الموضوعات التي يتعلمها الأطفال من خلال الموقع الرياضيات والقراءة والفن والموسيقى.

موقع تعليمي للأطفال
موقع تعليمي للأطفال

11- موقع Treehouse

موقع Treehouse هو موقع تعليمي للأطفال وترفيهي يساعدهم على التعلم من خلال الألعاب التعليمية وغير الرسمية، وتتميز الألعاب بشخصيات كرتونية شهيرة ومحتوى عالي الجودة.

12- موقع GoNoodle

موقع GoNoodle من أفضل المواقع التي يمكن لطفلك التعلم من خلالها عن طريق جعله يتحرك ويقوم بنشاطات مختلفة يستمتع بها لتشجيعه على الحركة الجسدية، بالإضافة إلى وجود نشاطات تتضمن نصائح مهمة للطفل.

13- موقع Nat Geo

يناسب موقع Nat Geo الأعمار الإبتدائية، ويحتوي على مجموعة من الدروس في تنسيقات الألعاب والفيديو والصور، ويتميز باحتوائه على معلومات واقعية مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى وجود مجموعة متنوعة من صيغ التعلم، كما يحتوي على اختبارات قصيرة.

14- موقع تعليمي للأطفال | موقع PBS Kids Games

سيتعلم طفلك الحروف والذاكرة والرياضيات وحل المشكلات عن طريق الألعاب باستخدام موقع PBS Kids Games، كما يحتوي على قسم الآباء، والذي يتم تقديم فيه مجموعة من النصائح المفيدة للبالغين.

15- موقع آدم ومشمش

سيساعد موقع آدم ومشمش الأطفال على تعلم الأبجدية والأرقام والأشكال والآلات الموسيقية، ويوفر لهم تجربة تعليمية ممتعة وتشويقية بطريقة مبتكرة ومحفزة لمساعدتهم على تعلم اللغة العربية وتعزيز حبهم لها.

16- موقع مدرسة كلمات

يقدم موقع مدرسة كلمات بيئة تعليمية حقيقية للأطفال من خلال دروس اللغة العربية بشكل مباشر وجه لوجه مع معلمين محترفين، وهو مناسب للأطفال في فئة الأعمار من 5 إلى 14 عامًا، ويدعم الموقع التواصل بينهم وبين معلمهم، ويتم تقييم مستوى الأطفال من خلال الألعاب والمحادثات التفاعلية التي يقوم بها معلم اللغة العربية، حيث يكون المعلمون على اتصال مع الآباء لإطلاعهم على تقدم أبنائهم.

17- موقع تعليمي للأطفال | موقع جيم

يقدم موقع جيم محتوى تعليمي ممتع للأطفال ليساعدهم على تنمية قدراتهم ومواهبهم، ويوفر الكثير من الموارد التعليمية المتنوعة، ومنها: الدروس ومقاطع الفيديو التعليمية التي تغطي مختلف المواضيع الأكاديمية والثقافية، نصائح ومقالات للآباء لمساعدتهم على دعم تعلم وتطور أطفالهم، ألعاب تفاعلية تعزز المعرفة والتفكير الإبداعي للأطفال، بالإضافة إلى تحديات ومسابقات تشجع الأطفال على تطوير مهاراتهم وتحفيزهم على المشاركة النشطة.

18- موقع بالعربي

يدعم موقع بالعربي تعليم الأطفال بطريقة لطيفة ومسلية من خلال الألعاب والبرامج التعليمية التفاعلية، وهو من أفضل مواقع تعليم اللغة العربية بطريقة فعالة وممتعة لتعزيز مهارات الأطفال اللغوية وتنمية قدراتهم.

19- موقع أ ب ت

يهدف موقع أ ب ت إلى تعليم الأطفال من خلال الألعاب والتسلية دون إشعارهم بالعملية التعليمية، حيث سيتعلم الأطفال من خلاله الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها، وأساسيات القراءة والكتابة، وكيفية تكوين الجمل القصيرة.

كما يحتوي الموقع على مكتبة تضم أكثر من خمسين قصة مصورة ومقروءة مصنفة تحت مستويات مختلفة لتساعد الطفل على التدرج في القراءة، والجدير بالذكر أن الألعاب الموجودة داخل الموقع مرتبة على شكل دروس قصيرة ومتدرجة من حيث الصعوبة.

موقع تعليمي للأطفال
موقع تعليمي للأطفال

20- موقع تعلم taalam

إذا كان أطفالك يفضلون التعلم من خلال الفيديوهات القصيرة حتى لا يشعرون بالملل فأرشح لك موقع تعلم taalam، حيث يعتمد على تقديم محتوى تعليمي مميز من خلال فيديوهات ممتعة لا تتعدى مدة الفيديو 3 دقائق لضمان استيعاب جيد للأطفال بدون ممل.

وهو مناسب لتعليم الأطفال في مختلف المراحل الابتدائية والإعدادية، ومن المواد التي يهدف الموقع إلى تعليمها: الجغرافية وعلم الأرض، تكنولوجيا المعلومات، التاريخ، الكيمياء، علم الحياة، التربية، الفيزياء، الفنون.

21- موقع تعليمي للأطفال | موقع عصافير

يوفر موقع عصافير الكثير من الموارد والمصادر الهامة للأطفال والمعلمين، حيث يساعد المعلمين على وضع الطلاب على طريق النجاح من خلال الاعتماد على آخر الأبحاث والدراسات في مجال تعليم اللغة العربية، ويشجع الموقع الأطفال أيضًا على تنمية مهارة القراءة وقياس تقدمهم مع وجود مجموعة من الكتب والأنشطة.

22- موقع كيدز دوت جو

يقدم موقع كيدز دوت جو محتوى متنوع ومقسم على ستة أقسام رئيسية وهم: المعلومات العامة، الدروس التعليمية، الألعاب، الرسم والتلوين، والقصص والحكايات.

حيث يتم تقديم المعلومات العامة بلغة بسيطة وميسرة، وتكون الدروس التعليمية في الدين والعلوم والتاريخ واللغة الإنجليزية وغيرهم من المواد المختلفة، بالإضافة إلى ذلك يقدم موقع كيدز دوت جو مجموعة من النصائح للآباء تساعدهم على تربية أطفالهم والاهتمام بصحتهم.

23- موقع نفهم

يقدم موقع نفهم الكثير من الدروس من خلال مقاطع فيديو تعليمية قصيرة بطريقة مبسطة، وهو مناسب لكل المستويات الدراسية من الصف الأول الإبتدائي وحتى الثالث الثانوي، ويعتبر الموقع من أفضل المواقع التعليمية التي تقدم طريقة مميزة في التعليم، وهي طريقة Crowd Teaching التي تحفز المدرسين وأولياء الأمور والأمهات والطلاب على شرح المادة التعليمية؛ ولذلك يفضله الكثير من المتعلمين من جميع الدول.

24- موقع تعليمي للأطفال | موقع National Geographic Kids

موقع National Geographic Kids هو موقع تعليمي للأطفال تابع لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك، يفيد الموقع الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مجموعة من الفيديوهات التعليمية والألعاب والمسابقات حول الطبيعة والحيوانات والكون، وبالتالي يساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم وتعزيز ذكائهم.

25- موقع Lawrence Hall of Science

يوفر موقع Lawrence Hall of Science الإجابة على أسئلة بسيطة ومثيرة للاهتمام للأطفال، وكذلك أيضًا الأسئلة العلمية المعقدة، بالإضافة إلى وجود مجموعة من التجارب والألعاب والأنشطة التي يوفرها الموقع للأطفال الأصغر سنًا.

26- موقع Starfall

يتخصص موقع Starfall في تعليم الأطفال أساسيات اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة، وهو من المواقع الإلكترونية الآمنة التي لا تجمع معلومات عن الزوار، ويحتوي على مجموعة من الأقسام، منها: قسم افتراضي لتعليم اللغة الإنجليزية، قسم للآباء، وقسم للمدرسين.

27- موقع Discovery Kids

يساعد موقع Discovery Kids الأطفال على تعلم أشياء كثيرة جديدة من خلال الألعاب والألغاز والأنشطة والاختبارات، وبالتالي سيتعلمون ويكتشفون العالم من حولهم دون الشعور بالملل.

28- موقع تعليمي للأطفال | موقع Cool Math

موقع Cool Math من المواقع المخصصة للأطفال في عمر الـ”13″ عامًا وأكثر، ويساعدهم على معرفة كيفية الجمع والطرح والضرب والقسمة والكسور العشرية، وغيرها من العمليات الحسابية وصولًا إلى الإتقان، وذلك من خلال ممارسة ألعاب الرياضيات عبر الإنترنت، كما يوجد موقع CoolMath4Kids تابع له وهو مخصص للأطفال الصغار من عمر “3 – 12” عامًا.

29- موقع Exploratorium

يوفر موقع Exploratorium تجربة تعليمية شيقة للأطفال، ويساعدهم على تعلم العلوم والفنون، وتعريفهم بعلم النباتات والحيوانات والخلايا، والكثير من المعلومات التي تفيدهم بطريقة مبتكرة تحمسهم على التعلم.

30- موقع Scholastic

يناسب موقع Scholastic الأطفال والمراهقين، حيث يحتوي على الكثير من المعلومات والأنشطة التعليمية التي تفيد الأطفال من مرحلة ما قبل الروضة وصولًا إلى المدرسة الثانوية، وهو من أكثر المواقع التعليمية المميزة.

إذًا، بعد معرفتك لأفضل 30 موقع تعليمي للأطفال كل ما عليك هو استغلال هذه المصادر لتعزيز مهارات الأطفال الأكاديمية واكتساب معارف جديدة بطريقة تفاعلية ومشوقة.