أفضل مصادر لتعلم اللغة الألمانية

تعلم اللغة الألمانية
تعلم اللغة الألمانية

يسعى الكثير إلى تعلم اللغة الألمانية نظرًا لكونها من أهم لغات العالم، والتي بتعلمها ستتمكن من الحصول على الكثير من الفرص سواء للدراسة، أو السفر، أو العمل في الشركات المرموقة؛ ولذلك سنعرض لك في مقالنا اليوم أفضل مصادر تعلم اللغة الألمانية التي ستساعدك على تعلمها واحترافها.

مواقع تعلم اللغة الألمانية

موقع Study German language

يناسب موقع Study German language أصحاب المستوى المبتدئ، وهو من أفضل المواقع التي ستفيدك في تعلم الألمانية بشكل سهل وبسيط، حيث ستعرف كيفية تكوين الجمل البسيطة، وطرق تكوين السؤال، بالإضافة إلى تعلم أدوات النكرة والمعرفة.

كما ستجد داخل موقع Study German language شروحات خاصة بالجرامر، والترجمة، بالإضافة إلى تعليم النطق، وممارسة المحادثة، والجدير بالذكر أنه يعرض قاموس يمكنك من خلاله ترجمة الكلمات الألمانية.

موقع deutsch.info لتعلم اللغة الألمانية

إذا كنت من أصحاب المستوى المبتدئ، أو المتوسط، أو حتى المتقدم في اللغة الألمانية فأفضل موقع يناسبك هو موقع deutsch.info، فهو يناسب جميع المستويات، ويساعد على احتراف وإتقان الألمانية.

ستجد داخل الموقع مجموعة من الدورات التدريبية الخاصة بكل مستوى، وبالتالي يمكنك الاختيار منها حسب مستواك والبدء في التعلم، كما سيساعدك موقع deutsch.info على تعلم مجموعة من القواعد النحوية المهمة في الألمانية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التعرف على الكلمات والمفردات الجديدة من خلال قسم مكتبة الوسائط.

موقع My Languages

يدعم موقع My Languages اللغة العربية ليجعل عملية التعلم أسهل، ويغطي الكثير من الموضوعات المختلفة، ومنها القواعد، المفردات، المحادثة، والنطق، بالإضافة إلى تقديم الكثير من الدروس الصوتية التي تساعد على الاستماع إلى اللغة بلهجتها الأصلية، وبالتالي ستساعدك على تحسين مهارة الاستماع ومعرفة النطق الصحيح للكلمات.

موقع German Games

يناسب موقع German Games جميع المستويات، وهو من أفضل المواقع للمتعلمين الذين يرغبون في التعلم بشكل تفاعلي من خلال الألعاب التعليمية، وهو مناسب لجميع الفئات العمرية.

يغطي موقع German Games الكثير من الموضوعات المتنوعة، ومنها: أفراد العائلة، أعضاء الجسم، النشاط اليومي، الحيوانات، الألوان، الأرقام، الوقت، المكان، وغيرهم من الموضوعات المختلفة.

كما يوجد قسم Tests الذي يمكنك الاستفادة منه في اختبار مستواك بعدد العبارات والمفردات التي تعلمتها، ونظرًا لتعدد مزايا موقع German Games يعتبر من المواقع المميزة التي يفضلها المتعلمين في تعلم الألمانية.

تعلم اللغة الألمانية
تعلم اللغة الألمانية

موقع German.net

يحتوي موقع German.net على أربع أقسام مهمة تساعدك في تعلم الألمانية، وهم: قسم Exercises، قسم Vocabulary، قسم Verb conjugation، وقسم Reading.

ستعرف في قسم Exercises أدوات الاستفهام، الضمائر الشخصية، الأفعال غير المنتظمة، حروف الجر، التصريف الثالث للفعل، بالإضافة إلى زمن المضارع.

وفي قسم Vocabulary ستعرف الأفعال، الشخصيات والصفات، أفراد الأسرة، أعضاء الجسم، أسماء الشهور والفصول، والكلمات القانونية.

وستتعلم في قسم Verb conjugation كيفية تصريف الأفعال في اللغة الألمانية في زمن المضارع، الماضي، المضارع التام، الماضي التام، والمستقبل، أما في قسم Reading ستتمكن من تطوير مهارة القراءة لديك باللغة الألمانية من خلال مجموعة من النصوص التي يتم عرضها لك.

موقع Easy German

موقع Easy German هو الموقع الإلكتروني التابع لقناة Easy German، وهو يناسب جميع المستويات، وخاصةً المتعلمين الذين يرغبون في تطوير مهارة التحدث والاستماع، وذلك من خلال الاستماع إلى البودكاست الخاصة بالموقع.

 موقع livemocha لتعلم اللغة الألمانية

يحتوي موقع livemocha على الكثير من الدروس والتمارين التي ستساعدك على تعلم الألمانية بطريقة تفاعلية، والجدير بالذكر أن المحتوى المقدم يناسب المبتدئين والمستوى المتقدم، وهو مدعوم بصور وفيديوهات تسهل عليك التعلم، كما بإمكانك التواصل مع المتعلمين الآخرين على المنصة وممارسة اللغة معهم، بالإضافة إلى وجود ميزة القدرة على تلقي التصحيحات وردود الفعل من الناطقين بها.

موقع loecsen

يمكنك تعلم اللغة الألمانية بطريقة سريعة وفعالة من خلال موقع loecsen، حيث يقدم مجموعة من الدروس بناءً على المواقف العملية في الحياة اليومية، ومنها: الطعام، الشراب، التسوق، السفر، وغيرهم من المواقف المختلفة.

والجدير بالذكر وجود ميزة التعرف على الكلام التي ستساعدك على ممارسة وتحسين النطق باللغة الألمانية، كما توجد الكثير من المقاطع الصوتية والرسوم التوضيحية التي ستساعدك على التعلم بشكل مبسط.

موقع DW

ستتعلم اللغة الألمانية من الصفر حتى تصل إلى مرحلة الإتقان من من خلال موقع DW، وهو موقع رائع يتميز بالعديد من المزايا التي تجعل الكثير من المتعلمين يفضلون التعلم من خلاله، ومن أهمها أن بإمكانك تحميل الدروس للاستفادة منها مع عدم توفر الإنترنت.

كما أنه يوفر الكثير من الموارد التي ستساعدك على التعلم، ومنها الفيديوهات والمقاطع الصوتية، بالإضافة إلى المواد المكتوبة والدروس بصيغة الـ PDF.

قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الألمانية

قناة Deutsch für Euch

تقدم قناة Deutsch für Euch مجموعة من الدروس العملية التي ستساعدك على تعلم الألمانية من خلال مواقف الحياة اليومية، وتتميز بطريقة شرح مبسطة تناسب المبتدئين في تعلم اللغة.

قناة Deutsch happen

إذا كانت تواجهك صعوبات في تعلم الألمانية فأرشح لك متابعة قناة Deutsch happen، حيث تقدم شروحات مفصة لأهم العقبات التي تواجه المتعلمين في تعلم اللغة الألمانية، وستتعلم من خلال مجموعة من الفيديوهات العملية المبسطة، والمقسمة إلى مجالات متنوعة.

قناة Easy Online German لتعلم اللغة الألمانية 

إذا كنت من الأشخاص التي تفضل التعلم من خلال المتعة والتسلية فقناة Easy Online German هي الأنسب لك، حيث ستساعدك على التعلم بطرق جذابة لإيصال المعلومة بشكل مبسط دون تعقيد، كما أنها تحتوي على محادثات صوتية باللغة الألمانية ستفيدك أثناء عملية التعلم.

قناة Get Germanized

تناسب قناة Get Germanized جميع المستويات، وستساعدك على التعلم وتقديم معلومات شاملة ومفيدة في اللغة الألمانية من خلال الكثير من الفيديوهات المسلية، بطريقة غير مملة.

قناة Learn German with Anja

في حالة كنت تريد تطوير مهارة الاستماع لديك باللغة الألمانية فقناة Learn German with Anja من القنوات المفيدة التي ستساعدك في ذلك، كما أنها تتميز بوجود وشرح أهم المفردات والعبارات التي يحتاجها متحدث الألمانية.

قناة Deutsch verstehen

تناسب قناة Deutsch verstehen أصحاب المستوى المبتدئ والمتوسط في تعلم اللغة الألمانية، وستساعدك على تعلم الألمانية ومعرفة الكلمات والعبارات والمواقف من خلال القصص القصيرة المصورة والرسومات المتحركة.

قناة خواطر ألمانية -Khawater Almania

ستساعدك قناة خواطر ألمانية -Khawater Almania على تعلم اللغة الألمانية مع التعرف على ثقافة ألمانيا، وذلك من خلال عرض محتوى ثقافي وأخباري عن ألمانيا، وستتعلم من خلال الكثير من الفيديوهات التعليمية التي تبدأ معك من الصفر، ومن الموضوعات التي ستتعلمها: الحروف، اسم المذكر، اسم المؤنث، الضمائر الشخصية، حروف الجر، وغيرهم من الموضوعات المختلفة.

تعلم اللغة الألمانية
تعلم اللغة الألمانية

قناة الألمانية مع مستر شحاته Shehata Deutsch

ستتعلم اللغة الألمانية حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف من خلال قناة الألمانية مع مستر شحاته Shehata Deutsch، والتي تحتوي على مجموعة من القوائم المختلفة، ومنها قائمة دروس اللغة الألمانية A1، قائمة دروس اللغة الألمانية A2، وقائمة How to study in Germany | كيف تدرس في ألمانيا.

ستتعلم من خلال قائمة دروس اللغة الألمانية A1 حروف اللغة الألمانية، الأرقام والأعداد، الضمائر وفعل يكون، أدوات النكرة والتعريف، محادثات الحساب على الأكل في المطعم، السؤال عن الجنسية والوطن، وغيرهم من الموضوعات المتنوعة.

وفي قائمة دروس اللغة الألمانية A2 ستعرف كيفية تصريف الصفات، مقارنة الصفات، كتابة الخطابات الرسمية، الوظائف والمهن، الصيغة المدرسية، كيف تعبر عن رأيك في الدراسة والعمل، عادات الزفاف في ألمانيا، وغيرهم.

أما قائمة How to study in Germany | كيف تدرس في ألمانيا ستساعدك على معرفة أهم النصائح للدراسة في ألمانيا والحصول على بعض المنح الدراسية المناسبة للمصريين مع عرض المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة بألمانيا.

قناة تعلم الألمانية مع هند Deutsch mit Hend

تعتبر قناة تعلم الألمانية مع هند Deutsch mit Hend من أفضل قنوات اليوتيوب الخاصة بتعليم اللغة الألمانية، فهي بمثابة كورس مكثف لمن يريد تعلم الألمانية حتى يصل إلى الإتقان، وتتميز بوجود مقاطع طويلة المدة لتساعدك على تعلم اللغة واحترافها.

قناة تعلم اللغة الألمانية بسهولة

تعرض قناة تعلم اللغة الألمانية بسهولة مجموعة من المحادثات في موضوعات مختلفة لتساعدك على تعلم اللغة وإتقانها، ومنها: الروتين اليومي، مقابلة عمل، السؤال عن الطريق، الاتصال بالطوارئ لطلب المساعدة، العمل التطوعي، الرياضة، زيارة طبيبة الأسنان، وغيرهم من الموضوعات المتنوعة.

قناة Deutsch mit Mira لتعلم اللغة الألمانية

تعتبر قناة Deutsch mit Mira من أقوى قنوات اليوتيوب العربية الخاصة بتعليم اللغة الألمانية بدءًا من الصفر وصولًا إلى الاحتراف، وذلك من خلال مجموعة من قوائم التشغيل، حيث ستتعلم من خلالها الكلمات والمصطلحات الخاصة باللغة، قواعد ألمانية، أهم 100 سؤال باللغة الألمانية، جمل مهمة ومفيدة في الحياة اليومية، بالإضافة إلى وجود كورس المحادثة.

كما ستجد قائمة خاصة بالمستوى الأول ستفيدك في تعلم الكلمات والعبارات الأساسية ومنها: الحروف، أدوات الاستفهام، الأرقام، أيام الأسبوع وكيفية استخدامها، الضمائر الملكية، الأفعال المساعدة، النفي، وأدوات التعريف والتنكير.

قناة تعلم اللغة الألمانية مع إلهان

ستساعدك قناة تعلم اللغة الألمانية مع إلهان على التعلم واحتراف اللغة في أسرع وقت، وهي مناسبة لجميع المستويات، حيث ستتعلم من خلالها الحروف الأبجدية، الأحرف المركبة، قواعد النطق، تحديد الأداة المناسبة للمذكر، تحديد الأداة المناسبة للمؤنث، تحديد الأداة المناسبة للحيادي، وتحديد الأداة المناسبة للأسماء المركبة.

بالإضافة إلى ذلك ستعرف من خلالها الأفعال النظامية، الضمائر الشخصية، الجنس القواعدي لأسماء المدن والبلدان، الجنس القواعدي المزدوج للأسماء، أداة التعريف (ال) وأداة التنكير، أداة نفي النكرة، والأفعال غير النظامية، كما ستفهم جميع القواعد المستخدمة في اللغة الألمانية.

قناة Deiaa Abdullah

تناسب قناة Deiaa Abdullah المستويات الثلاثة الأولى في اللغة الألمانية، حيث ستعرف من خلالها أهم الأساسيات للتحدث باللغة الألمانية ومنها: الضمائر الشخصية، الأرقام والشهور، تركيب السؤال، أسلوب المقارنة والتفضيل، شراء الأغراض، الفواكه والخضراوات، الأفعال الانعكاسية، وغيرهم من الموضوعات المتنوعة.

كما تحتوي قناة Deiaa Abdullah على قائمة تعرض أهم النصائح والمحادثات التي ستساعدك على تطوير مهارة التحدث لديك باللغة الألمانية.

قناة الألمانية فرصة Deutsch ist eine Chance

ستساعدك قناة الألمانية فرصة Deutsch ist eine Chance على تعلم وممارسة مهارات اللغة الأربعة، وهم (مهارة الاستماع، مهارة التحدث، مهارة القراءة، مهارة الكتابة)، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من القوائم، مع وجود بعض النصائح التي ستفيدك أثناء تعلم اللغة الألمانية.

وفي الختام، يمكنك الآن بعد أن عرضنا لك أفضل مصادر تعلم اللغة الألمانية اختيار ما يناسبك منها والاستفادة منها في تعزيز مهاراتك في اللغة الألمانية بشكل ممتع وفعال.